السعودية تطلق النسخة الثانية من آرتاثون الذكاء الاصطناعي

32

متابعات – AI بالعربي

بدأت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» استقبال طلبات التسجيل في النسخة الثانية من المسابقة العالمية لآرتاثون الذكاء الاصطناعي 2021، إلكترونياً، اعتباراً من اليوم، حتى الأحد المقبل.

وتستهدف المسابقة، التي تعد إحدى المبادرات المهمة للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي، تجمع المهتمين بالموسيقى والفن التفاعلي، والرسم، وفن المجسمات، مع خبراء البيانات والذكاء الاصطناعي؛ للتنافس وابتكار أفضل الأعمال الفنية، وفق المسارات المحددة في المسابقة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويشمل الآرتاثون 4 مسارات قائمة على الذكاء الاصطناعي. هي؛ الفنون التفاعلية، اللوحات الفنية، المجسمات، الموسيقى. وسيقام خلال الفترة من 28 سبتمبر (أيلول) الحالي إلى 1 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل؛ حيث ستُعرض الأفكار الفنية المقدمة من قبل المشاركين. بعد ذلك، يجري اختيار 20 فريقاً للدخول في معسكر تدريبي، لمدة 8 أسابيع ابتداءً من تاريخ 3 أكتوبر بمدينة الرياض، يتخلله عدد من ورش العمل والجلسات التدريبية الرامية إلى رفع مهاراتهم، كما يُتيح لهم الفرصة لإنجاز النسخ النهائية من أعمالهم الفنية التي سيُختار أفضل 15 عملاً منها لتعرض في معرض فني مخصص لهذا الغرض خلال فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، وستتوج 3 أعمال فائزة بجوائز نقدية تصل قيمتها إلى نصف مليون ريال.

من جانبه، قال رئيس «سدايا»، الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي، إن «النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى من الآرتاثون وما قدمته من أعمال فنية ابتكارية مبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، دفعنا إلى تطوير النسخة الثانية من المسابقة وإضافة مسارات متنوعة؛ لنوسع دائرة القبول ونمكن المبدعين من إبراز قدراتهم الفنية وابتكار أعمال فنية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي».

وأشار إلى أن المبادرات والبرامج التي تطلقها «سدايا»، ومنها الآرتاثون تحظى بدعم واهتمام من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وحرصه على دعم المبدعين وتسخير الإمكانات لتطوير مهاراتهم الإبداعية وإثراء معارفهم في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي.

كانت النسخة الأولى من المسابقة حظيت باهتمام كبير ومشاركة عالمية من 52 دولة؛ حيث شارك 300 من خبراء علماء البيانات والذكاء الاصطناعي والفنانين للتنافس في ابتكار أفضل أعمال الفنون المرئية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وجرى تتويج 3 أعمال فائزة خلال فعاليات القمة العالمية التي كانت تحت شعار «الذكاء الاصطناعي لخير البشرية».

اترك رد

Your email address will not be published.