كتب

صدور كتاب “مكافحة الفساد والأمن السيبراني”

AI بالعربي – “كتب”

أعلن الباحث الإماراتي عادل عبدالله حميد، وبالمشاركة مع الكاتبة السعودية الأستاذة فدوى سعد البواردي صدور كتاب “مكافحة الفساد – تحديات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني”.

يتناول الكتاب ثلاث موضوعات هامة من خلال فصوله الخمس وهي: مكافحة الفساد، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني.

كما يتناول الفصل الأول مفهوم الفساد ومخاطرة، تعريف الفساد واتجاهاته، وكيف كان الفساد وكيف أصبح عبر العصور، كما يتناول الاتفاقيات الدولية لمواجهة الفساد، وصور الفساد وأنواعه وأشكاله داخل المجتمعات؛ وأيضاً الأسباب والعوامل المساعدة على الفساد، وآثاره السلبية، وآثر الفساد على التعليم، ودور التعليم في مكافحة الفساد، وكذلك آثار الفساد السلبية على التمتع بحقوق الأنسان، وتحديات الأمن السيبراني والعلاقة بين الفساد والجريمة التنظيمية.

أما الفصل الثاني يتطرق إلى مكافحة الفساد، بين النظرية والتطبيق، متناولاً أهداف التوعية بمظاهر الفساد، ومكافحة الفساد المتعلق بغسل الأموال، وكذلك كيفية مواجهة شركة مايكروسوفت العالمية للفساد. كما يتناول الفصل الثاني دراسات حول مواجهة الفساد.

وفيما يخص الفصل الثالث “تحديات تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في العدالة الجنائية”، فهو يتناول جدليات تعريف الذكاء الاصطناعي، وأقسامه، وتطبيقاته، وملامح برمجته، والعلاقة بين الذكاء الإنساني والذكاء الاصطناعي، والخصائص العامة للذكاء الاصطناعي، وأهمية الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في نظام العدالة الجنائية.

وبالإضافة إلى جميع الموضوعات التي سبق ذكرها، فقد تم التطرق في الفصل الرابع إلى مواضيع في غاية الأهمية، حيث تم تناول موضوع الأمن الرقمي والمواطنة الرقمية بمفهوم الأمان الرقمي والأشكال الشائعة لانتهاكات الأمن الرقمي، ومفهوم المواطنة الرقمية، وأنواع الحماية على الإنترنت، وكذلك دور التكنولوجيا في مواجهة الفساد، ودور الذكاء الاصطناعي في مواجهة الفساد والجرائم المالية. كما تم  التطرق إلى تطبيق البيانات الضخمة لتحسين قدرة وفعالية إدارة مكافحة الفساد، بالإضافة إلى العملات الرقمية ووضعها القانوني الحالي، وقاموس جوجل للذكاء الاصطناعي.

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
موقع Life

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى