طائرات مسيرة بالذكاء الاصطناعي.. مهمة جديدة لـ”الدفاع الروسية”

8

AI بالعربي – “متابعات”

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن نيتها تأسيس إدارة تابعة لها خاصة بالذكاء الاصطناعي، وتحديدا الطائرات المسيرة (من دون طيار).

ويجد الذكاء الاصطناعي له استخداما واسعا في المجال العسكري حيث يصبح الذكاء الاصطناعي أو الذكاء الآلي فيه عاملا مهما في إدارة التقنيات العسكرية، وبالأخص الطائرات المسيرة (من دون طيار).

وإزاء ذلك رأت وزارة الدفاع الروسية ضرورة تأسيس قسم خاص بالذكاء الاصطناعي فيها، وفق تقرير لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأعلنت الحكومة الروسية عبر موقعها الإلكتروني أن وزارة الدفاع تنوي إنشاء إدارة تتخصص في شؤون الذكاء الاصطناعي في أقرب وقت.

في هذا السياق عقدت مجموعة العمل لأجل تطوير الطائرات المسيرة اجتماعا في 26 أبريل/نيسان تحدث فيه ممثلو وزارة الدفاع حول الاستفادة من الذكاء الاصطناعي أثناء استخدام الطائرات المسيرة بشكل جماعي.

بدورهم تحدث ممثلو مصانع الطائرات المسيرة حول الاختراعات الجديدة التي تتيح تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال العتاد العسكري.

روبوتات قتالية

كشف مدير العلوم والتكنولوجيا في وكالة الذكاء الاصطناعي الروسية، رومان دوشكين، في تصريح سابق له، عن السبب الرئيسي لعدم قيام روسيا بإنشاء وتطوير روبوتات قتالية تعمل بالذكاء الاصطناعي، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال إن “روسيا لديها واحدة من أبرز وأنجح المدارس في تكوين وإنشاء الذكاء الاصطناعي في العالم، كما أن هناك منافسة قوية مع الدول الأخرى”.

وأضاف دوشكين قائلا: “إن البحث في مجال الذكاء الاصطناعي في دول أخرى يسير في المسار الخطأ”، وتابع قائلا: “بدأت الولايات المتحدة والصين في سباق تسلح بالذكاء الاصطناعي ومن الجيد أننا لم نشارك بهذا السباق، حيث إنهم يتجهون نحو زيادة قوة الحوسبة، وصناعة المزيد من الخلايا الاصطناعية سينتج مشكلة جديدة والتي قد تبدأ بقتل الناس بعضهم البعض بمساعدة نظام الذكاء الاصطناعي”.

وأكد دوشكين أن الهدف من علم الذكاء الاصطناعي هو فهم طبيعة الوعي البشري والعقل من خلال نمذجة العمليات المعرفية، معتبرا أن روسيا ستستمر في تطوير هذا المجال وقيادة العالم.

طائرة مسيرة روسية تدشن عصر حروب "ذكية" - Sputnik Arabic

اترك رد

Your email address will not be published.