الاتحاد الأوروبي يخطط لحظر استخدام الذكاء الاصطناعي في المراقبة الجماعية

84

AI بالعربي – “متابعات”

مع انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI)، يفكر الاتحاد الأوروبي في فرض حظر على استخدام الذكاء الاصطناعي للمراقبة الجماعية ودرجات الائتمان الاجتماعي، من بين تطبيقات أخرى.

وستشهد مسودة الاقتراح المسربة، التي أبلغت عنها Politico لأول مرة، ومن المتوقع أن تصبح رسمية الأسبوع المقبل، أن يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفًا قويًا بشأن تطبيقات معينة للذكاء الاصطناعي، على غرار لائحة الاتحاد الأوروبي للخصوصية الرقمية بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR).

وبحسب موقع The Verge الأميركي، فوفقًا للمسودة، يلزم فرض حظر على الذكاء الاصطناعي من أجل “المراقبة العشوائية”، بما في ذلك الأنظمة التي تتعقب الأفراد مباشرةً في البيئات المادية أو تجمع البيانات من مصادر أخرى، كما يسعى إلى حظر أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تنشئ درجات ائتمانية اجتماعية، ما يعني الحكم على جدارة شخص ما بالثقة بناءً على السلوك الاجتماعي أو سمات الشخصية المتوقعة.

وتسعى مسودة الاقتراح إلى حظر الإذن الخاص لاستخدام “أنظمة تحديد الهوية عن بعد” مثل التعرف على الوجه في الأماكن العامة، وتطلب إخطارات عندما يتفاعل الأشخاص مع نظام الذكاء الاصطناعي، ما لم يكن ذلك “واضحًا من الظروف وسياق الاستخدام”.

ولعل القسم الرئيسي من الوثيقة هو المادة 4، التي تحظر استخدامات معينة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك المراقبة الجماعية ودرجات الائتمان الاجتماعي، ويتطلب اقتراح الاتحاد الأوروبي أيضًا إشرافًا جديدًا على أنظمة الذكاء الاصطناعي “عالية الخطورة”، بما في ذلك تلك التي تشكل تهديدًا مباشرًا للسلامة، مثل السيارات ذاتية القيادة، وتلك التي لديها فرصة كبيرة للتأثير على معيشة شخص ما، مثل تلك المستخدمة في التوظيف والقرارات القضائية والتسجيل الائتماني.

لكن الاقتراح أثار بعض الانتقادات أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال عمر تيني، نائب رئيس الرابطة الدولية لمحترفي الخصوصية (IAPP) غير الربحية على تويتر إن اللائحة “تمثل نهج بروكسل النموذجي للتكنولوجيا الجديدة والابتكار، وعندما تكون في شك، تنظم”.

وعلق تيني قائلاً: “إن الشرط الأساسي للائحة هو المادة 4، التي تحدد “ممارسات الذكاء الاصطناعي المحظورة”، وستسبب ذعرًا كبيرًا لأنها غامضة وربما شاملة”.

دول الاتحاد الأوروبي تستثني الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا من دخول أراضيها

اترك رد

Your email address will not be published.