وظائف ترتكز على الذكاء الاصطناعي خلال الـ50 عاماً المقبلة

113

AI بالعربي – “متابعات”

أكد خبيران في الموارد البشرية أن أنظمة الذكاء الاصطناعي ستكون محوراً رئيسياً لوظائف ستستحدث خلال الـ50 عاماً المقبلة، مشيرين إلى أنه يوجد وظائف لا يمكن للتكنولوجيا أن تحل محلها.

وقال خبير الموارد البشرية الإماراتي الدكتور سعيد الطنيجي: هناك وظائف وهناك مهن، الوظائف يمكن الاستغناء عن أغلبها وسيحل محلها تكنولوجيا أنظمة الذكاء الاصطناعي بكل تأكيد خلال الـ50 عاماً المقبلة، بينما المهن لا يمكن لأي تكنولوجيا أن تحل محلها.

وأردف أنه على الرغم من عصر التحول الرقمي الذي نعيشه الآن إلا أنه ما زال هناك وظائف لا يمكن الاستغناء عنها، ضارباً مثالاً لزوار وسائحين في الدولة متسائلاً: هل يمكن لروبوت يعمل بأنظمة الذكاء الاصطناعي تنسيق جولات لهم للاطلاع على أبرز معالم الدولة وكذلك وظيفة العلاقات العامة وغيرها؟.

 

سعيد الطنيجي.

وتابع الطنيجي: من وجهة نظري لا يمكن حصر عدد محدد من الوظائف سيتم استحداثها وذلك لكثرة المجالات ولكن على سبيل المثال لا الحصر مفتش البيانات، محلل مدن سيبرانية، متخصص بناء رحلات الواقع المعزز، مدير تطوير أعمال الذكاء الاصطناعي، فني رعاية صحية بالذكاء الاصطناعي، خياط رقمي، ومتحكم في الطرق السريعة.

وأشار إلى أهمية إدراك الشباب لمعادلة المستقبل التي ترتكز على توظيف الذكاء الاصطناعي والتخطيط المستقبلي، من خلال توفير فرص التعليم والتدريب وتعريفهم بمتطلبات سوق العمل المستقبلي.

وذكر خبير موارد بشرية سالم زايد الطنيجي، أن سوق العمل يشهد تطوراً لافتاً ومتسارعاً، إذ انخفض الطلب على الوظائف التقليدية بشكل كبير مقارنة بالوظائف الجديدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة، ما يتطلب إعادة النظر في خطط التطوير الشخصي واكتساب المهارات الجديدة، وتعزيز الخبرات العملية بما يتماشى مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في العالم.

وتطرق إلى طبيعة ونوعية الوظائف التي ستستحدث في المستقبل، حيث قال: “من وجهة نظري أبرز الوظائف متعلقة بانتشار الذكاء الاصطناعي وهي مبرمج الطبيب الذكي، مهندس طب حيوي (الطب الجينومي) ومبرمجو الروبوتات ومبرمجو الصيدلي الذكي”.

اترك رد

Your email address will not be published.