ارتفاع فاتورة كهرباء جوجل ومايكروسوفت بسبب الذكاء الاصطناعي

4

AI بالعربي – متابعات

تستهلك شركات التكنولوجيا ومراكز البيانات العالمية قدرًا ضخمًا من الكهرباء أكبر من البلدان التي يبلغ عدد سكانها ملايين الأشخاص.

وقارن موقع ”visual capitalist” الكندي استهلاك شركات جوجل ومايكروسوفت وميتا وآبل للكهرباء خلال عام 2023 مع عدد من الدول، بحسب المعلومات التي حصل عليها من تقارير الشركات وإدارة معلومات الطاقة الأمريكية .

وتستهلك شركتي جوجل ومايكروسوفت قدرًا من الكهرباء يبلغ 24 تيراواط / ساعة، وهو معدل أكبر من دول مثل الأردن، التي بلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة، وغانا التي بلغ عدد مواطنيها 34 مليون نسمة.

وأشار إلى أن السحب الهائل للطاقة لهذه الشركات التكنولوجية العلمية التي تحتفظ بمراكز بيانات ضخمة يعد جزءًا أساسيًا من عملياتها.

وبحسب التقرير البيئي لعام 2024، قالت شركة جوجل إن استخدام مراكز البيانات للكهرباء ارتفع بنسبة 17% في عام 2023، وهو الاتجاه الذي تتوقع استمراره.

وقدرت جوجل أن مراكز البيانات التابعة للشركة تمثل 10% من استخدام مراكز البيانات العالمية للكهرباء في عام 2023.

ويلعب الذكاء الاصطناعي دورًا في هذا الاستهلاك، حيث يؤدي تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي إلى زيادة متطلبات مراكز البيانات من الطاقة والتبريد مقارنة بالاستخدام التقليدي لمراكز البيانات، مثل تخزين الملفات والتطبيقات على السحابة أو معالجة رسائل البريد الإلكتروني.

وبلغ استهلاك شركة مايكروسوفت من الكهرباء 11 تيراواط/ساعة في عام 2020، ثم تضاعف إلى 24 تيراواط/ساعة في أقل من أربع سنوات.

وعلى نحو مماثل، تضاعف استهلاك شركة جوجل من الكهرباء إلى 24 تيراواط/ساعة بعد 11 تيراواط/ساعة في عام 2018.

اترك رد

Your email address will not be published.