“السعودية” تحتل المركز الثاني عالميًا في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي

24

AI بالعربي – متابعات

حقَّقت المملكة المركز الثاني على مستوى العالم في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي، وفقًا لمؤشر جامعة ستانفورد الدولي للذكاء الاصطناعي 2023م، بدعم وتوجيه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. وأكدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا“منذ إنشائها عام 2019م، التزامها الوطني تجاه خدمة المجتمع في إطار اهتمامها بالمسؤولية الاجتماعية، ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال مبادرات ومشروعات ألقت بظلالها على مجالات تنموية عدة، مثل تحقيق جودة الحياة، والمحافظة على البيئة، ودعم العمل الخيري.

واستندت سدايا في رؤيتها تجاه المسؤولية الاجتماعية إلى جملة من المبادئ والأهداف المرتبطة بمهامها الرسمية، بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي، ونفَّذت مشروعات مختلفة تصبُّ في ذلك الجانب، جاء في مقدمتها زيادة الوعي المعرفي والتمكين التقني لدعم رؤية المملكة في التحول لمجتمع المعرفة وتنمية التفكير الإبداعي لإنتاج أعمال إبداعية مميزة، فضلًا عن تجهيز الطلاب والطالبات في مختلف الأعمار بالمهارات التي يحتاجون إليها للمنافسة في مجتمع عالمي تحرِّكه التكنولوجيات المتقدِّمة. ومن أجل ذلك أقامت عبر أكاديميتها معسكرات وبرامج تدريبية قصيرة المدى وطويلة المدى مع شراكات أكاديمية، محقِّقة أثرًا معرفيًّا في الوصول إلى أكثر من 590 ألف مستفيد ومستفيدة من أبناء وبنات الوطن، وعملت على مساعدة المعلِّمين والقوى العاملة على الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا البيانات والذكاء الاصطناعي لتعزيز التجربة التعليمية. وسعت إلى تقديم مبادرات نوعية تدعم برامج الوعي في مجالات التوعية الأساسية، والتوعية العامة، والتوعية المتخصصة، والتوعية الإلزامية، والتوعية التشاركية، وذلك بالتعاون مع كبرى شركات التقنية في العالم.

كما أطلقت “برنامج Elevate”، بالتعاون مع شركة Google Cloud لتُدرِّب في مرحلته الأولى أكثر من 1000 امرأة من أكثر من 28 دولة؛ بهدف تمكين المرأة في العالم من ممارسة وظائف جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعلُّم الآلة في الأسواق الناشئة. الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي

أبرز جهود “سدايا”

– إنشاء معجم البيانات والذكاء الاصطناعي

– تشجيع منظومة البيانات على إنشاء كيانات غير ربحية.

– إطلاق بودكاست متخصص

– تدريب 100 مختص في مجال البيانات المفتوحة

200 مشارك في داتاثون البيانات المفتوح

– إطلاق الإطار الوطني للمعايير المهنية للبيانات والذكاء الاصطناعي

– إطلاق الإطار السعودي الأكاديمي لمؤهلات الذكاء الاصطناعي

– إطلاق مبادئ أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

– دعم المنصة الوطنية للعمل الخيري “إحسان”

– رفع جودة الحياة لأكثر من 30 مليون مستخدم

اترك رد

Your email address will not be published.