اتجاهات وتوقعات الصحافة والإعلام في عام 2024 في ظل وجود تقنية الذكاء الاصطناعي

31

AI بالعربي – متابعات

كشف تقرير صادر عن “معهد رويترز” لدراسة الصحافة بدعم من مبادرة أخبار جوجل “GNI”، عن أبرز التوقعات والاتجاهات التي ستشكل عالم الصحافة والإعلام في عام 2024 في ظل وجود تقنية الذكاء الاصطناعي، والتي جاءت استنادًا إلى دراسة استقصائية شملت 314 من مسؤولي غرف الأخبار من 56 دولة.

ومن أبرز التطورات المحتملة في عالم الصحافة خلال عام 2024، وفقًا لتقرير “معهد رويترز”، أن يكون هناك تحول كبير نحو تجميع الأخبار الرقمية والمحتوى غير الإخباري، كما يتوقع أن تميل منصات التكنولوجيا الكبرى لنماذج الأعمال المدفوعة لتقليل اعتمادها على الإعلانات، وستقدم منصات “X”، و”Meta”، و”TikTok” المزيد من الخدمات المتميزة، بما في ذلك خيارات خالية من الإعلانات وصديقة للخصوصية.

ومن المتوقع أيضًا أن تتوقف الصحف عن إنتاج المزيد من المطبوعات اليومية مع ارتفاع تكاليف الطباعة، وضعف شبكات التوزيع، أو وصولها في بعض الحالات إلى نقطة الانهيار، ويتوقع أن تكتسب روبوتات الذكاء الاصطناعي والمساعدين الشخصيين مزيدًا من الاهتمام، بفضل الأخبار المحدثة، فالعديد من هذه الروبوتات ستكون مدفوعة بشخصيات أو صحفيين مع تحسن تقنيات الاستنساخ.

وأوضح التقرير أنه من التطورات المحتملة أيضًا أن يصبح تطبيق “واتساب” أكبر صفقة للأخبار في عام 2024، فالتطبيق ينتج إحالات على قراءة الموضوعات أكثر من فيسبوك و”X”، وميزة استخدامه على نطاق واسع، فضلًا عن أنه بمرور الوقت تمتع التطبيق بنفس قوة الإشعارات والرسائل الإخبارية، خاصة بعد توسيع قنواته إلى 150 دولة، وتوفر وظائف مماثلة لتلك الموجودة في “إنستغرام”.

وأكد التقرير أنه من التوقعات المنتظرة، أن شركات التكنولوجيا الكبرى ستلجأ للحصول على إيرادات المحتوى المدفوع بسبب تراجع الإعلانات، كما أنه بعد قرار “إيلون ماسك” فرض رسوم على العلامات الزرقاء، ستقدم منصات أخرى امتيازات إضافية للأعضاء الذين يدفعون. وفي تطوير منفصل، ستقدم Meta نسخة مدفوعة من كل من: Facebook وInstagram في دول الاتحاد الأوروبي، بتكلفة أولية 9.99 يورو شهريًا.

ومن التوقعات البارزة، رؤية محاولات لإشراك الشباب في الأخبار على المنصات التي يقضون فيها وقتهم، مثل: TikTok وYouTube Shorts، لبناء العلاقات بدلًا من كسب المال. وسيتطلع الناشرون في عام 2024 بشكل متزايد إلى إعادة تقنيات سرد القصص هذه إلى مواقعهم الإلكترونية وتطبيقاتهم الإخبارية. ومن منظور المواهب، سيظل رواة القصص القصيرة عبر الفيديو مطلوبين بشدة في هذا العام.

وأشار التقرير أيضًا إلى أنه من المتوقع في عام 2024، تعيين المزيد من الشخصيات التحريرية العليا لتنسيق أنشطة واستراتيجيات الذكاء الاصطناعي، حيث عينت صحيفة “نيويورك تايمز” مؤخرًا، زاك سيوارد، الذي كان يعمل سابقًا في كوارتز، كأول مدير تحرير لمبادرات الذكاء الاصطناعي، ويتضمن الوصف الوظيفي، تحديد كيفية استفادة الصحافة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومساعدة الصحفيين على العمل بشكل أسرع، وتحديد المبادئ التوجيهية المتعلقة بكيفية تطبيق التقنيات وعدم تطبيقها.

اترك رد

Your email address will not be published.