مقطع فيديو مُعدل باستخدام الذكاء الاصطناعي يعرض الرئيس الأوكراني وهو يرقص

10

AI بالعربي – متابعات

تداول مستخدمون على الإنترنت مقطع فيديو مُعدل بالذكاء الاصطناعي للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهو يرقص على أنغام الموسيقى لكن المقطع الأصلي لا يظهر فيه زيلينسكي. وحمل مقطع الفيديو (مؤرشف) المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي وصفا يقول “زيلينسكى الرقاصة الذى كان يضع فى بلاده مختبرا لتصنيع الأسلحة البيولوجية حسب القنوات الروسية”.

ونشر حساب على موقع تيك توك الفيديو الأصلي في 12 يناير كانون الثاني 2022. وأكد صاحب الحساب أنه هو الشخص الذي يرقص في الفيديو. وكان صاحب الحساب قد نشر فيديو آخر أقصر في 16 أكتوبر تشرين الأول 2020 مصحوبا بوصف يقول في جزء منه “رقص، رقصي، كيف تفضل؟ حديث أم شرقي..”. وتتطابق اللقطة الأولى من الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي من بداية الفيديو وحتى الثانية التاسعة مع اللقطة من الثانية الأولى وحتى الثانية العاشرة في الفيديو الأصلي الأطول. فيما تتطابق اللقطة الثانية من الفيديو المتداول والتي تبدأ من الثانية العاشرة وحتى نهاية الفيديو مع القطة من الثانية 14 وحتى نهاية الفيديو.

وقال سيوي ليو خبير الذكاء الاصطناعي والأستاذ في جامعة بافلو إنه بعد إجراء العديد من التحليلات على مقطع الفيديو والمبنية على أعمالهم المنشورة عن اكتشاف مقاطع الفيديو التي يتم إنشاؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي والتي يتم فيها تدبيل الوجوه “تشير غالبية التحليلات إلى أن هذا الفيديو أُنشيء باستخدام الذكاء الاصطناعي بثقة عالية”. وأضاف ليو “كما أجرينا عمليات فحص بصري ولاحظنا العديد من الآثار الشائعة العديدة الموجودة في فيديوهات التزييف العميق لتبديل الأوجه، فعلى سبيل المثال لا يتطابق اللون في منطقة الوجه مع الحدود في مناطق الوجه المُقسمة، … وتظهر هذه الآثار بوضوح عندما يكون الوجه قيد الفحص من ناحية جانبية”.

اترك رد

Your email address will not be published.