أسرع مهن “البيانات” و”الذكاء الاصطناعي” نموًا

17

AI بالعربي – متابعات

حددت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا“، أسرع المهن المرتبطة بالبيانات وتقنيات AI المتطورة خلال المستقبل القريب، وتحديدًا في عام 2027، ودورها في دورة حياة بناء أنظمة البيانات والذكاء الاصطناعي بشكل عامّ. ،وفقًآ لما نشرته أخبار ٢٤.

ووضع تقرير للهيئة بعنوان “المهن في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي”، المحلل على رأس قائمة المهن المرتبطة بالبيانات، وتشمل مهامه جمع البيانات وتجهيزها وتحليلها للبحث عن الاتجاهات والأنماط، وتقديم رؤى تساعد في تطوير الأعمال.

وشملت القائمة أيضًا وظيفة محلل ذكاء الأعمال، وهي مهنة تُعنى بالاستفادة من البيانات لإنشاء التقارير ولوحات المعلومات، بالإضافة إلى عالم البيانات، المَعْنِيّ بإجراء تحليلات متقدمة على البيانات المعقَّدة وتطوير الخوارزميات.

كما ضمت قائمة أبرز المهن المرتبطة بالبيانات مهندس البيانات، والذي يتولى مهامّ تصميم البنية التحتية لها، وإدارة تطويرها وصيانتها، وأخيرًا معماري البيانات، الذي يتولى مهام تصميم بنية البيانات وتنفيذها وصيانتها، وضمان جمعها وتخزينها وإدارتها بصورة فاعلة.

وعلى مستوى الذكاء الاصطناعي، يرجح التقرير أن تكون مهنة “مهندس ذكاء اصطناعي” على رأس الوظائف الم

رتبطة بهذه التقنيات في المستقبل، والتي يتولى من خلالها المهندس مهام تصميم حلول الذكاء الاصطناعي وبناءها ونشرها، لتعزيز اتخاذ القرار وأتمتة المهام.

كما تضمنت قائمة الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي مهنة “مهندس تعلم الآلة”، المَعْنيّ بتصميم حلول تعلم الآلة وبنائها ونشرها لتعزيز اتخاذ القرار وأتمتة المهام وتوفير إمكانات تحليلية متقدمة، وكذلك مهنة مهندس معالجة اللغات الطبيعية، والتي يعمل من خلالها على تصميم حلول معالجة اللغات الطبيعية وبنائها لتمكين الآلات من فهم اللغات البشرية.

ويرى التقرير أنه من بين الوظائف الأكثر تطورًا في مجال الذكاء الاصطناعي، مهندس رؤية الحاسب، والذي يصمم حلولَ رؤية الحاسب وبناءَها ونشرها، لتمكين الآلات من تفسير وتحليل البيانات المرئية في العالم الحقيقي، بالإضافة إلى “مهندس روبوتية”، الذي يصمم الأنظمة الروبوتية لتمكين الروبوتات من أداء المهام بصورة مستقلة أو شِبه مستقلة.

وتناول التقرير المهندس ودورة حياة بناء أنظمة البيانات والذكاء الاصطناعي، والتي تشمل التحليل وفهم الاحتياجات ووضع الأهداف، والتجهيز من خلال جمع البيانات ومعالجتها وتجهيزها، ثم بناء النموذج وتدريبه وضبطه، فمرحلة التقيين واختبار النموذج وتحسين أدائه، ونشر النموذج في البيئة التشغيلية، وأخيرًا التشغيل ومراقبة الأداء وحل المشكلات.

اترك رد

Your email address will not be published.