7 استخدامات لـ”الذكاء الاصطناعي” لتحقيق التفوق الدراسي

20

AI بالعربي – خاص

تشكل أدوات الذكاء الاصطناعي في ظل الثورة الرقمية الحالية، وعصر الدراسة المحسنة بالتكنولوجيا الحديثة، قيمة كبيرة للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة لتحسين أدائهم الدراسي وتعزيز عملية التعلم من خلال تسهيل وتسريع وتيرة أتمتة المهام الدراسية بالاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي. هذا، بالإضافة إلى المساعدة في تعلم اللغات وتسهيل عملية الحفظ، ومشاركة المحاضرات التعليمية مع الآخرين لخلق أجواء تنافسية مُحفزة على التفوق.

Quizlet
تساعد هذه الأداة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي الطلاب على توفير الموارد التعليمية في مناهج اللغات المختلفة والأدب والرياضيات، بجانب إتاحته الفرصة لهم وللمعلمين لمشاركة الدروس والمحاضرات التعليمية مع زملائهم من نفس المراحل التعليمية لخلق أجواء تنافسية مُحفزة ومشجعة على أداء الواجبات والاستعداد للاختبارات. ويضم أيضًا خيارات متعددة منها الكثير من الاختبارات الشخصية واختبارات تدريب وحلول واجبات منزلية مكتوبة من قبل الخبراء وأدوات دراسة الذكاء الاصطناعي التحويلية.

Oxford Online English
تقدم برامج الذكاء الاصطناعي العديد من أدوات تعلم اللغة الإنجليزية، ويتصدرها Oxford Online English، الذي يضم خيارات متطورة عن الدروس النصية والمرئية والصوتية وقواعد اللغة بجانب تمكينه الطلاب من اكتساب مهارات التحدث والكتابة الصحيحة، بالإضافة إلى احتوائه على قسم خاص لإدارة الأعمال للمحترفين. وهو مناسب لمعظم الصفوف بداية من المراحل التعليمية التمهيدية؛ حيث يمكن من خلاله إجراء اختبارات لتحديد مستوى المستخدم.

SciSpace
توفر هذه الأداة المدعومة بالذكاء الاصطناعي ميزات هامة في مجال تفسير وشرح الأوراق البحثية الخاصة بمشاريع الطلاب، علاوة على مساعدتهم في البحث بشكل ميسر عن الأبحاث ذات الصلة للاستفادة منها ورصد المعلومات الكافية عن موضوع البحث وتبسيط النصوص والجداول الرياضية لتيسير شرحها وتلخيصها؛ حيث يضم مجموعة من الأدوات الأخرى المخصصة لتقديم هذه الميزات، ومنها: أداة إعادة الصياغة العلمية، والكاشف الأكاديمي، ومولد الاقتباس الذكي.

Otter.ai
تعد من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي تنظم المحاضرات والدروس التعليمية؛ فهي تساهم في استخراج النصوص المكتوبة من الصور، ومن المحاضرات الصوتية التعليمية المسجلة من الدروس التي يتم تحميلها عبر الإنترنت، وتحولها إلى نصوص مكتوبة. هذا، بالإضافة إلى احتوائها على ميزة كتابة الملاحظات والتدوينات التذكيرية التي يرغب الطالب في تسجيلها بهدف استذكار بعض النقاط من المحاضرة.

Speechify
يواجه الكثير من الطلاب أزمة حينما يرغبون في حفظ وفهم الدروس المكتوبة بالكتب المدرسية عن طريق الاستماع إليها، الآن مع استخدام أداة Speechify، أصبحت هذه المهمة الدراسية بسيطة؛ حيث تمكنهم من تحويل الكتب المدرسية والدروس الهامة من نصوص مرئية مكتوبة إلى صوتيات ومحاضرات تعليمية يمكن الاستماع إليها ومراجعة الدروس والواجبات في أي مكان وأي وقت.

Anki
تمكن هذه الأداة الطلاب من حفظ الدروس بشكل بسيط من خلال تطبيق البطاقات التعليمية الرقمية التي تحفظ لهم المعلومات وتمكنهم من مراجعتها مرات عدة حتى لا يتم نسيانها؛ حيث يتوافق مع برامج التكرار المتباعد المتوفر عبر ويندوز، ولينكس.

Brainly
تعتمد هذه الأداة على خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإتاحة تبادل المعلومات وشرح القواعد الصعبة بجانب طرح العديد من الأسئلة من داخل المناهج الدراسية، وتوفير إجابات المتخصصين عليها بشكل دقيق؛ ما يساهم في رفع كفاءة الطلاب وتحقيق النجاح.

اترك رد

Your email address will not be published.