“Gemini” أداة جوجل الجديدة للذكاء الاصطناعي تتفوق على “ChatGPT”

36

AI بالعربي – متابعات

تشير تقارير متعددة إلى نظام الذكاء الاصطناعي “Gemini” الذي أصدرته شركة جوجل، تنافس اليوم على الإصدار المجاني من “ChatGPT” في مجموعة التحكم، ما يبين أن عملاق الانترنت قادم بقوة إلى مجال الذكاء الاصطناعي.

وتتم أداة “Gemini Altra”، الصنف التجاري من هذا النظام، بقدرات كبيرة، وتم تدريبها لمعالجة أنواع مختلفة من الوسائط مثل النصوص والفيديو والصوت، ووفقًا لما نقله موقع إنسايدر، فالأداة تتفوق بنسبة 90 اهتمام على الخبراء البشريين في “الفهم اللغوي الضخم متعدد المهام” “MMLU”، الذي سجّل قطاعات متعددة منها الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب.

وتقول جوجل إن “Gemini Altra” أكثر مهارة من أدوات الذكاء الاصطناعي في الوسائط المتعددة، أي أنها تعالج عدة أنواع من بيانات الفيديو والصوت حسب طلب المستخدم، بينما تتوقف ما يكفي من الذكاء الصناعي على كل أمر على الجديد.

كما يتفوق هذا النظام في تقديم اعلانات تخصّ مواضيع مثل التاريخ وتعليمات الحظر في بايثون، وغيرها من الطلبات التي تتطلب ماما تضطرا.

وأعلنت إيلي كولينز، مسئولة في “Deep Mind” ، وهو قسم جوجل الخاص بالذكاء الاصطناعي أن “Gemini Altra” هل فهم المعلومات “الدقيقة” في النصوص والصوت والتعليمات العامة، إشارةً إلى أن جزء من البيانات المستخدمة والتطبيق كان من المصادر العامة.

لكن “ChatGPT” تفوّق على “Gemini” بنسبة مئوية ضئيلة في تقييم القدرات لاختيار ما يمكن اختياره حسب الاختيار، ولكن يبقى “Gemini Altra” متفوقًا على غريمه بشكل واضح، وهو قادر أيضًا على فهم المحتوى في العمل التجريبي مثل الفيديو المباشر والمحادثات البشرية.

وتوجد ثلاثة أنواع من “Gemini”، هناك “Altra” للاستخدام التجاري، وهناك صنف “Bro”، وهي نسخة متطورة للغاية تفوق قدرات نسخة إلترا، وهناك صنف “Nano”، الذي يعمل ضمن مكونات الأجهزة الرقمية. ويدعم هذا النظام آخر الآن اللغة الإنجليزية فقط.

وقد قام جوجل بترقية برنامج الدردشة الذي يمتلكه “Bard”، والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، “Gemini” والذي سيعمل كذلك على أجهزة جوجل كالهواتف الذكية وكذلك على لوحاتها الرقمية بما فيها محرك البحث.

اترك رد

Your email address will not be published.