كتب

كتب “الذكاء الاصطناعي” في الاجتماع والفلسفة والأعمال

AI بالعربي – متابعات

أصبح الذكاء الاصطناعي  أحد أكثر المواضيع شيوعاً و انتشاراً في عام 2020،  ومما لا شك فيه أن الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence وُجد ليبقى و ذلك بفضل تطبيقاته العملية في العديد من الصناعات وفي حياتنا اليومية.

ولهذا السبب يجب أن تستعد بشكل أفضل لمستقبلنا التكنولوجي من خلال قراءة أفضل الكتب المتخصصة بالذكاء الاصطناعي ويمكن تقسمهم إلى 3 فئات رئيسية: كتب اجتماعية (السوسيولوجية) sociological، وكتب فلسفية philosophical وكتب موجهة نحو الأعمال business-oriented.

 

كتب الذكاء الاصطناعي الاجتماعية أو السوسيولوجية 

تكمن القضية الأكثر إلحاحاً في الكيفية التي سيؤثر فيها الذكـاء الاصطناعي  علينا كجنس بشري وما المستقبل الذي سيجلبه لنا. و قد بات معلوماً أننا نعيش في عصر الأتمتة ، وبالتالي علينا أن نجعل سياساتنا صحيحة – و ذلك من أجل تعزيز النمو في الوقت الحالي ولكن علينا ألا نفسد مستقبلنا أيضاً.

 

كتاب الهومو ديوس : نبذة تاريخية عن الغد  Homo Deus: A Brief History of Tomorrow 

يعد هذا الكتاب الآن من الكتب الكلاسيكية التي تتمحور حول كيفية تأثير التكنولوجيا ، و الذكـاء الاصطناعي  بشكل خاص ، على المجتمعات. حيث يقدم المؤلف وجهة نظر تاريخية ويناقش تداعيات حاضرنا ومستقبلنا. و هو من الكتب التي أنصح بوجوب قراءتها

التفرد (الوحدانية ) قريب The Singularity is Near :

أشاع هذا الكتاب مصطلح أو تعبير “التفرد التكنولوجي Technological Singularity” ، حيث يوضح التأثير الاجتماعي الذي سيحدثه بالنسبة للجنس البشري . و يعد مؤلف هذا الكتاب من الكتاب المستقبليين المشهورين futurist  و هو يعيش وفقاً لمبادئه الخاصة .

كتب الذكاء الاصطناعي  الفلسفية 

إذا أردنا أن ننعم النظر إلى المستقبل ، فسندرك أن ما ينتظرنا هو التفرد التكنولوجي Technological Singularity ، وهي لحظة من الزمن تتفوق فيها قدرات الذكـاء الاصطناعي  على قدرات البشر و تتجاوزها . و يمكننا القول أن هذه لحظة ستشكل تغييراً كبيراً ، و ذلك وعلى الرغم من أنها قد لا تأتي أبداً ، إلا أنها تستحق التفكير من هذا المنظور المستقبلي حول ما نقوم به الآن.

 

كتاب الذكاء الخارق Superintelligence

يعتبر كتاب الذكاء الخارق هو المرجع الكلاسيكي للتفكير في الذكاء الاصطناعي  Artificial Intelligence والذكاء العام الاصطناعي Artificial General Intelligence . حيث حدد الكاتب نيك بوستروم  Nick Bostrom كل النظرية التي غالباً ما استخدمها المؤلفون الآخرون. و أنا لا أقول أن هذا الكتاب سهل القراءة ، إلا أن ما فيه سيسرك كثيراً و يرضي فضولك العلمي للغاية.

 

كتاب الحياة 3.0 (Life 3.0) 

الحياة 3.0 هو عبارة عن مأخذ آخر على الذكاء الاصطنـاعي  العام وما قد يعنيه بالنسبة للبشر فيما لو كان الذكاء الاصطناعي  أكثر ذكاءً منا. و هو يحتوي على أمثلة رائعة حقاً ويبدأ بقصة رائعة حول الكيفية التي ربما  ستدخل فيها تقنية الذكاء الاصطناعي العام AGI إلى العالم ومن ثم السماح لشركة واحدة بالسيطرة عليه .

كتب الذكاء الاصطناعي  الموجهة نحو الأعمال 

من الجدير بالذكر أنه لن يكون الذكاء الاصطنـاعي  شائعاً ما لم يعثر على الكثير من التطبيقات عبر العديد من القطاعات. و يعد استخدام الذكاء الاصطناعي في الوقت الراهن في شكل التعلم الآلي موجوداً في كل مكان . إليك قائمة عملية للغاية من كتب الأعمال التي تركز على الذكـاء الاصطناعي .

 

كتاب القوى العظمى للذكاء الاصطناعي  AI Superpowers 

يعد هذا الكتاب مرجعاً رائعاً ليس فقط من أجل كيفية استخدام الصين للذكـاء الاصطناعي  لمصلحتها ، ولكن أيضاً لكيفية ظهور النظام الإيكولوجي (النظام البيئي) ecosystem في الصين. وكيف أنه يختلف عن وادي السيليكون Silicon Valley .

 

الذكاء الاصطناعي  التطبيقي Applied Artificial Intelligence 

تم تصميم هذا الكتاب مع وضع قادة الأعمال في الاعتبار . حيث يمنحك إطاراً للتفكير في التعلم الآلي Machine Learning  ، والتعلم العميق Deep Learning ، والذكـاء الاصطنـاعي العام AGI و الذكـاء الاصطناعي الضيق ANI ويظهر حالات استخدام متعددة في عالم الأعمال اليوم.

 

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى