8 آلاف مدرسة مستهدفة لمبادرة “ساعة الذكاء الاصطناعي”

26

AI بالعربي – متابعات

ارتفع عدد المدارس المستهدفة في مبادرة “ساعة الذكاء الاصطناعي” إلى أكثر من 8 آلاف مدرسة حكومية وأهلية في مختلف المناطق .

وأطلقت المبادرة وزارة التعليم بالشراكة مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”.

وترمي مبادرة “ساعة الذكاء الاصطناعي” ثاني مبادرات الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى”، إلى توعية طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية حول الذكاء الاصطناعي ومستقبله المتطور. وتهدف إلى تحفيز هذا الجيل على المضي قدمًا نحو عالم التقنيات المتقدمة، وفتح الآفاق أمامهم، عبر المشاركة في الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي للتأهل والمنافسة في المحافل العلمية العالمية, وفقا لتقرير نشرته المدينة.

ويستهدف الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى” الذي أعلنت عنه (سدايا) بالشراكة مع وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية وتسعى التجربة إلى تدربيهم في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي عبر الرابط التالي: ‏ ‏https://www.mawhiba.org/NOPAI/Pages/default.aspx.

ويهدف الأولمبياد إلى اكتشاف المتميزين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في التفكير الحسابي للتحليل ومعالجة المشكلات البرمجية للدخول في مجال الذكاء الاصطناعي وبناء وتمكين قدرات وكفاءات الجيل الحالي، واحتضان الناشئين من الطلاب واستثمار قدراتهم الذهنية في حل المشكلات المعقدة.

ويمكن للأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أن تساعد المعلمين في إنشاء دورات وخطط دروس مخصصة عالية الجودة تتماشى مع احتياجات طلابهم واهتماماتهم. وتتضمن بعض أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن للمدرسين الاستفادة منها لتخطيط الدروس ، Top Hat وEducation Copilot وChatGPT.

ويمكن للمدرسين تصميم مسارات تعلم مخصصة لطلابهم بناءً على نقاط القوة والضعف وتفضيلات التعلم الفردية.

ويوفر التعلم المتمايز المدعوم بالذكاء الاصطناعي أيضًا للطلاب فرصًا للتعلم الموجه ذاتيًا والتقدم القائم على الإتقان، مما يسمح لهم بالعمل وفقًا لسرعتهم الخاصة والتركيز على المجالات التي يحتاجون فيها إلى أكبر قدر من الدعم.

ويعد التصنيف التلقائي أحد أكثر الطرق إثارة التي يغير بها الذكاء الاصطناعي عبء العمل والإنتاجية للمعلمين.

ويمكن للذكاء الاصطناعي تحليل بيانات الطلاب لتحديد فجوات المهارات والمعرفة وإنشاء تقييمات تشخيصية تحدد المجالات التي قد يعاني فيها الطلاب.

مهام الذكاء الاصطناعي

– تغيير طريقة إعداد الطلاب للامتحانات.
– مساعدة الطلاب على تحسين مهاراتهم في الاختبارات.
– مساعدة المعلمين على إنشاء تمارين للتدريب.
– تقليل وقت الإعداد للاختبار.
– أتمتة عملية الإعداد للاختبار.
– تبسيط العمل الإداري.
– أتمتة تسجيل الطلاب وإنشاء بطاقة التقرير.
– تصنيف المهام أو إرسال تذكيرات بالبريد الإلكتروني.

اترك رد

Your email address will not be published.