الذكاء الاصطناعي يغير مناهج المهندسين المعماريين

42

AI بالعربي – خاص 

يتطور الذكاء الاصطناعي يومًا بعد يوم، وبمرور الوقت يزداد عدد أدوات الذكاء الاصطناعي التي تجذب المستخدمين لها والتي منها الأدوات التي يحتاجها المهندسون المعماريون الذين زاد مستوى التطور لديهم بعد ظهور تلك الأدوات، فهل سيحل الذكاء الاصطناعي محل المعماريين؟

المشورة والتوجيه

يساعد الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي المهندسين المعماريين على اتخاذ دور تنظيمي واسع النطاق بدلاً من الحفاظ على التحكم الدقيق في كل قرارات التصميم. فالمهندسون يحددون المعلومات، ويختارون ويتجاهلون الخيارات، ويقدمون المشورة والتوجيه للخوارزميات، ويُعد هذا تغييرًا جذريًا في كيفية ممارسة العمارة، إذ سوف يصبح الذكاء الاصطناعي أداة هامة لمساعدة المعماريين. لكن يعتقد العديد من قادة الصناعة في قطاع الهندسة المعمارية والبناء، أنه من غير المرجح أن يحل الذكاء الاصطناعي محل المهندسين المعماريين في قطاع الهندسة المعمارية والبناء.

 

وتوجد العديد من الأسباب التي تبرر عدم إمكانية أن يحل الذكاء الاصطناعي محل المهندسين المعماريين، وأحد هذه الأسباب هو أنه يفتقر إلى المهارات المرنة التي لا مفرَّ منها لتنفيذ مشروع معماري، بالإضافة إلى ذلك لم يؤدِ الذكاء الاصطناعي حتى الآن دورًا مساهمًا مع عمال آخرين في مجال التصميم والبناء.

فعلى سبيل المثال، لن يكون العمال المشاركون في مشروع البناء على دراية كبيرة بالواجهة التعليمية الآلية، واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، ولن يكون عدم وجود أسئلة وإجابات مباشرة مناسبًا على الإطلاق لممارسات البناء الحالية.

تعددت آراء الخبراء حول دور الذكاء الاصطناعي في الهندسة المعمارية، ومدى إمكانية توليه وظائف المهندسين المعماريين.

المهام الاستراتيجية

وعلى جانب آخر، أفاد “توماس لين”، وهو مهندس معماري، في إصدار مايو 2023 من مجلة “Building”: “بأن الذكاء الاصطناعي يستطيع تنفيذ 37% من أعمال المهندسين المعماريين والمهندسين. ومع ذلك من المحتمل أن يعني هذا أنه يمكننا تنفيذ المزيد من المهام العادية والتركيز أكثر على المهام الاستراتيجية والإبداعية. ثم إن مواصفات NBS الرقمية والنمذجة ثلاثية الأبعاد لم تتفوق على وظائف المهندسين المعماريين، ولكنها غيرت طريقة عملهم. ومن المرجح أن ينطبق الأمر نفسه على أدوات الذكاء الاصطناعي، وقد تظهر أيضًا مهام جديدة تتعلق بإدارة الذكاء الاصطناعي”.

وقال “فيليب بيرنشتاين” أيضًا، عميد مشارك وأستاذ مساعد في كلية ييل للهندسة المعمارية الذي شغل سابقًا مناصب عليا في شركة البرمجيات Autodesk وPelli Clarke Pelli Architects، وألف كتابًا عن الهندسة المعمارية والذكاء الاصطناعي: “لقد رأيت على مر السنين موجات متعددة من التغيير التكنولوجي في هذا المجال، وهذا الجدال يحدث في كل مرة. فقد حدث ذلك أثناء بداية التصميم بمساعدة الكمبيوتر، وحدث أثناء نمذجة معلومات البناء BIM، والآن يحدث ذلك مع الذكاء الاصطناعي، لكن يبدو دائمًا أننا نتجاوز هذه الأشياء بطريقة ما”.

العمل الإضافي

وترى المهندسة المعمارية المقيمة في السعودية، ريم مصلح، التي صنعت لنفسها مكانة رائدة في تصميم الذكاء الاصطناعي، أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقلل العمل الإضافي بالتزامن مع تحول ثقافي أوسع بعيدًا عن العمل لساعات طويلة. وقالت: “بعد كوفيد، تغيرت أولويات الناس في الحياة جذريًا، لذلك آمل أن يتيح لنا الذكاء الاصطناعي الفرصة للعيش بتوازن أفضل”.

المنهج التقليدي

ويوافق أيضًا “جورج جويدا”، المؤسس المشارك لشركة “ArchiTAG”، على أن التكنولوجيا لن تحل محل المهندسين المعماريين في وقت قريب، قائلًا: “قد تتغير منهجيتنا التقليدية الحالية جذريًا، لكن لن نستبدلها. أعتقد أن المهندسين المعماريين لا يزالون بحاجة إلى البقاء في قلب الصناعة، لأنهم القادة في هذه العملية؛ لذلك أعتقد أن الإنتاجية ستزداد، وسيكون لدينا المزيد من الوقت والمساحة للتصميم. أعتقد أن دور المهندس المعماري سوف يتطور ببساطة، لكن لن يُستبدل”.

على الرغم من أن كلاً من “برنشتاين” و”جويدا” يريان إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم المشاريع الأكثر بساطة وشمولًا داخل الشركة، فإنهما يعبران عن تفاؤلهما بأن التكنولوجيا توفر فرصة لاستوديوهات الهندسة المعمارية لفرض رسوم أعلى. وقد صرح “برنشتاين”، قائلاً: “إذا استطعت أن أخبر العميل أنني أستخدم هذه التكنولوجيا لتقديم عمل أفضل، فقد يكون بإمكاني أن أطلب أجرًا أعلى مقابل وقتي”.

ويجادل “جويدا” أن ذلك قد يمنح الاستوديوهات الأصغر التي تسرع في تبني الذكاء الاصطناعي، فرصة للتنافس مع الشركات الكبرى. ويعتقد: “أن زيادة الإنتاجية تعطي فرصة كبيرة للشركات الناشئة لتحقيق ميزة تنافسية”.

اترك رد

Your email address will not be published.