تراجع تمويلات الذكاء الاصطناعي عالميًا بنسبة 66%.. انتعاش لوادي السيليكون وأنهيار آسيوي

21

AI بالعربي – متابعات

انخفضت تمويلات الذكاء الاصطناعي العالمية خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 66 في المائة لتصل إلى 5.4 مليار دولار مقابل 15.7 مليار دولار من الفترة نفسها للعام الماضي، وهو ما يعد أقل تمويل ربع سنوي منذ الربع الأول من 2018، وفقًا لما ذكرته جريدة الاقتصادية.

أما الصفقات، فقد تراجعت خلال الفترة نفسها للربع الرابع على التوالي وهو أدنى حصيلة منذ الربع الرابع من 2017، لتسجل 554 صفقة خلال الربع الأول من 2023.

وبحسب بيانات “سي بي إنسايت” انخفض متوسط تمويلات الصفقات لشركات الذكاء الاصطناعي في الربع الأول من 2023، حيث وصل إلى 25 مليون دولار فقط، وهو أقل من نصف متوسط حجم الصفقات في 2022، وأقل بكثير حتى من مستويات ما قبل الوباء.

أما بالنسبة للجولات الضخمة التي تقدر بـ100 مليون دولار، فسجلت تراجعا في الربع الأول من 2023، حيث لم يكن هناك سوى ثماني جولات في الربع الأول من 2023، وهو أقل عدد منذ الربع الأول من 2019.

وعلى مستوى المناطق، بلغ إجمالي تمويل شركات الذكاء الاصطناعي التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها 3.7 مليار دولار في الربع الأول بانخفاض ربع سنوي بنسبة 27 في المائة، كما تراجع عدد الصفقات للربع الرابع على التوالي لتصل إلى 232 صفقة.

ومع ذلك، فقد شهد وادي السيليكون انتعاشا في الربع الأول من 2023، مع زيادة التمويل بنسبة 41 في المائة والصفقات بنسبة 20 في المائة.

وكانت هذه الزيادة في التمويل مدفوعة بجولات ضخمة بقيمة 1.2 مليار دولار في المجمل ذهبت إلى عدد قليل من شركات الذكاء الاصطناعي الموجودة في المنطقة. وفي غضون ذلك، انهار تمويل الشركات التي تتخذ من آسيا مقرا لها إلى أدنى مستوى له منذ الربع الرابع من 2016، وذلك بسبب ضعف النشاط الاستثماري بشكل غير عادي في الذكاء الاصطناعي في الصين، وفي أوروبا انخفض تمويل الذكاء الاصطناعي، لكنه ظل أعلى من متوسط ما قبل الجائحة.

وتستضيف أوروبا 38 في المائة من شركات الذكاء الاصطناعي التي اتخذتها مقرا لها، وشكلت الشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها 33 في المائة وكانت حصة آسيا 17 في المائة.

أما بالنسبة لصفقات الاستحواذ والاندماج، سجل الربع الأول من العام الجاري 75 صفقة اندماج واستحواذ لشركات الذكاء الاصطناعي بزيادة قدرها 12 في المائة على أساس ربع سنوي، لكن لا تزال أقل من أعلى مستوياتها في 2021، أما بالنسبة للاكتتابات العامة فقد تم تسجيل اكتتابين فقط.

اترك رد

Your email address will not be published.