بول كروغمان: الذكاء الاصطناعي لن يؤثر على الاقتصادات في أي وقت قريب

19

AI بالعربي – متابعات

قلل الاقتصادي الأمريكي الحائز على جائزة نوبل عام 2008 “بول كروغمان”، من قدرة تقنيات الذكاء الاصطناعي في التأثير على الاقتصادات بشكل كبير في المستقبل القريب.

وتحديدًا، أشار “كروغمان” في مقال بصحيفة “نيويورك تايمز” الجمعة، إلى نماذج اللغات الكبيرة “شات جي بي تي” و”بارد”، قائلًا إنه من غير المرجح أن تحقق أي تقدم اقتصادي كبير حتى الآن.

وأضاف “كروغمان” الذي عمل سابقًا بمجلس المستشارين الاقتصاديين بالبيت الأبيض وهو أستاذ شرفي بجامعة برينستون: “يشير التاريخ إلى أن التأثيرات الاقتصادية الكبيرة للذكاء الاصطناعي، سيستغرق تحقيقها وقتًا أطول مما يتوقعه كثير من الناس حاليًا”.

وأشار إلى أن الابتكارات التاريخية مثل ثورة الحوسبة أو كهربة القطاع الصناعي، استغرقت عقودًا ليكون لها أي تأثير ملحوظ على الاقتصاد.

كما لفت إلى نظرية “جوردون مور” الشهيرة في عام 1965، والتي ذكر فيها أن عدد الترانزستورات على الرقاقة الدقيقة يتضاعف كل عامين تقريبًا مع ثبات الأسعار، وهي ملاحظة أصبحت تُعرف لاحقًا باسم “قانون مور”.

ولمدة عقدين على الأقل بعد توصيف “قانون مور”، عانت أمريكا من تباطؤ مطول في الإنتاجية، ولم يبدأ الازدهار الحقيقي قبل التسعينيات فقط، بحسب “كروغمان”، الذي قال إن امتلاك التكنولوجيا وحدها لا يكفي ولكن يجب معرفة ما ينبغي فعله.

المصدر: أرقام

اترك رد

Your email address will not be published.