هل يشكل الذكاء الاصطناعي أكبر تهديد للمناخ؟

12

AI بالعربي – متابعات

يجلب الذكاء الاصطناعي انبعاثات مرتفعة لشركتى جوجل ومايكروسوفت، وهما مساهمان رئيسيان في تغير المناخ، كما كانت أعلنت جوجل أن انبعاثات الغازات الدفيئة لديها زادت بنسبة 48% منذ عام 2019.

وبحسب شبكة NPR الأميركية فإن أحد كبار محللي الأبحاث في معهد ألين للذكاء الاصطناعي، وهو الباحث جيسي دودج، أجرى بعض الحسابات البسيطة حول كمية الطاقة التي تستخدمها روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وقال دودج “يستهلك استعلام واحد في ChatGPT تقريبًا قدرًا من الكهرباء يستهلكه مصباح كهربائي واحد لمدة 20 دقيقة تقريبًا”. “لذا، يمكنك أن تتخيل أن ملايين الأشخاص يستخدمون شيئًا كهذا كل يوم، مما يضيف إلى كمية كبيرة من الكهرباء.”

تطور يحتاج إلى مزيد من الطاقة

وأضاف أنه مع تطور الذكاء الاصطناعي، فإنه يحتاج إلى المزيد من الطاقة. وفي الولايات المتحدة، تأتي غالبية هذه الطاقة من حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز، وهما المحركان الأساسيان لتغير المناخ.

وأكد دودج لـ NPR “أن الدافع الحقيقي لشركة جوجل هو بناء أفضل أنظمة الذكاء الاصطناعي الممكنة”. “وهم على استعداد لضخ الكثير من الموارد في ذلك، بما في ذلك أشياء مثل تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي على مراكز بيانات أكبر وأكبر وصولاً إلى أجهزة الكمبيوتر العملاقة، والتي تتكبد قدرًا هائلاً من استهلاك الكهرباء وبالتالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.”

وأضاف “لقد خطت مايكروسوفت تعهدها المناخي خطوة أبعد من جوجل، قائلة إنها ستكون خالية من الكربون بحلول عام 2030. لكنها أيضًا تواجه انتكاسات بسبب تركيزها على الذكاء الاصطناعي. وفي تقرير الاستدامة الصادر في مايو، قالت مايكروسوفت إن انبعاثاتها زادت بنسبة 29% منذ عام 2020 بسبب إنشاء المزيد من مراكز البيانات “المصممة والمحسنة لدعم أعباء عمل الذكاء الاصطناعي”.

ويتطلب الذكاء الاصطناعي طاقة الكمبيوتر من آلاف الخوادم الموجودة في مراكز البيانات؛ وتحتاج مراكز البيانات هذه إلى كميات هائلة من الكهرباء لتلبية هذا الطلب.

وأصبحت ولاية فرجينيا الشمالية مركزًا لصناعة مراكز البيانات المزدهرة. ستحتاج مراكز البيانات في تلك الزاوية من الولاية إلى ما يعادل طاقة كافية لتزويد 6 ملايين منزل بالطاقة بحلول عام 2030، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

وأصبح التعطش للكهرباء في جميع أنحاء البلاد شديدًا لدرجة أن خطط إيقاف تشغيل العديد من محطات الفحم قد تأخرت، وفقًا لتقرير آخر لصحيفة واشنطن بوست.

 النمو المتوقع لمراكز البيانات

وكان بنك “جولدمان ساكس” قد أجرى أبحاثًا حول النمو المتوقع لمراكز البيانات في الولايات المتحدة، ويقدر أنها ستستخدم 8% من إجمالي الطاقة في البلاد بحلول عام 2030، ارتفاعًا من 3% في عام 2022.

ويقول محللو الشركة: “إن انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ومراكز البيانات اللازمة لتغذيتها” ستؤدي إلى زيادة في الطلب على الطاقة “لم نشهد مثلها منذ جيل كامل”.

اترك رد

Your email address will not be published.