تقارير

تزايد اعتماد الجامعات السعودية على الذكاء الاصطناعي

AI بالعربي – خاص

يعد الذكاء الاصطناعي من أهم العلوم التقنية الحديثة والمواكبة، والذي ظهر في القرن العشرين حاملًا معه إنجازات كبيرة، وصار من المتوقع بعد برهة من الزمن، أن تكون الآلات قادرة على القيام بكل الأعمال التي يقوم به الإنسان، فالذكاء الاصطناعي يستخدم في شتى المجالات؛ حيث يستخدم في العمليات اللوجستية، وفي عمليات استخراج البيانات والتنقيب عنها، كما أنه يُستخدم الآن في التشخيص الطبي، وتزداد المهام التي يقوم بها الذكاء الاصطناعي كلما ازداد تطور التكنولوجيا، ولعل ما يلي من أهم الأسباب التي تجعل منه تخصصًا مطلوبًا في المستقبل.

يستعد الذكاء الاصطناعي حتى يكون الثورة التكنولوجية التالية لتغيير طريقة عملنا اليوم، حيث تم تصميم تقنية الذكاء الاصطناعي لتقليد التفكير البشري من خلال “التعلم الآلي”، وذلك بالتعرف على الأنماط المُختلفة والاستفادة من التجارب السابقة، فتقنيات الذكاء الاصطناعي اليوم يمكنها تحديد الأشياء، وفهم الكلام، وترجمة اللغات، والتعرف على الوجوه، وتحليل المشاعر.

ويعتبر كلًا من “Siri”، “Google Now”، ” Watson” من شركة “IBM”، من الأمثلة الواضحة على الذكاء الاصطناعي، لكن الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان من حولنا، حيث يمكننا أن نعثر عليه في المكانس الكهربائية، السيارات، ألعاب الفيديو، الأبحاث الطبية، أسواق المال الدولية، وفي السنوات الأخيرة حقق العلماء اختراقاتٍ في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك باستخدام “الشبكات العصبية” التي تُحاكي عمل الخلايا العصبية الحقيقية.

مُستقبل الذكاء الاصطناعي في السعودية

يشهد العالم بداية جديدة في جوانب الحياة المُتعددة ، وهي بداية الذكاء الاصطناعي في طفرة تكنولوجية هائلة، وقد حظيت دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية على إقبالٍ كبيرٍ، حيث يتم التقديم في مجال تخصص الذكاء الاصطناعي، من قبل خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات، هذا ويُعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم المجالات والتخصصات في السعودية خلال الفترة القادمة.

تدرك معظم كليات علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، أنه قد حان الوقت لخلق معرفة كافية في مجال الذكاء الاصطناعي، لتعزيز النمو الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة، وهي تُعِد لذلك عددًا من أعضاء هيئة التدريس الموهوبين.

الجامعات السعودية التي يتوفر بها تخصص الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من الجامعات السعودية، التي باتت دراسة الذكاء الاصطناعي بشكل أو بآخر، وأهم وأفضل الجامعات التي تقدم دراسة الذكاء الاصطناعي بجميع تخصصاته في السعودية هي:

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
تسعى جامعة “الملك عبدالله للعلوم والتقنية” إلى أن تصبح رائدًا دوليًا في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي، حيث توفرالجامعة جميع تخصصات الذكاء الاصطناعي وهي:

1- أسس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: مثل الذكاء الاصطناعي القوي والقابل للتفسير، والنماذج الجديدة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

2- أنظمة الكمبيوتر، والبُنى الغير تقليدية للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

3- تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات أخرى من العلوم والهندسة، وذلك من خلال الاستفادة من البيانات المتاحة، والفريدة من نوعها في الحرم الجامعي.

4- الذكاء الاصطناعي في مجال المعلوماتية الحيوية وعلوم الحياة، لتطبيقات الصحة الذكية.

5- معالجة اللغات، خاصة اللغة العربية.

6- تطبيقات أخرى، مثل الروبوتات، الحوسبة المرئية.

جامعة “الأمير مقرن”

تقع جامعة “الأمير مقرن” في المدينة المنوّرة، وتم تأسيسها في 17 جمادى الأول 1438هـ الموافق 14 فبراير 2017، وهي من أهم الجامعات التي تهتم بدراسة الذكاء الاصطناعي وتطويره، ويوجد بها جميع تخصصات الذكاء الاصطناعي، وأهم ما يميز هذه الجامعة أنها قد تعاقدت مع عدد من أهم الشركات العالمية، التي تعمل على تطوير المناهج الدراسية وتطوير البرامج الأكاديمية.

جامعة “محمد بن زايد” للذكاء الاصطناعي:

تقع جامعة “محمد بن زايد” للذكاء الاصطناعي “MBZUAI” في مدينة أبو ظبي، والتي تعمل على فتح فرع جديد في السعودية، “MBZUAI” هي مؤسسةٌ أكاديمية قائمة على البحث العلمي على مستوى الدراسات العليا، تقدم برامج شهادات متخصصة، للطلاب المحليين والدوليين في مجال الذكاء الاصطناعي.

تهدف جامعة “محمد بن زايد” للذكاء الاصطناعي، إلى دعم تقدم البحث العلمي وتطوير ونقل واستخدام الذكاء الاصطناعي، وذلك بإدخال الماجستير والدكتوراه، والبرامج التي تسمح للطلاب من تحقيق إمكانياتهم الفكرية في بيئة حديثة.

أهم تخصصات الذكاء الاصطناعي في الجامعات السعودية:

تقوم الجامعات حاليًا بتعديل البرامج الأكاديمية وتطويرها، حتى تكون على مستوى عالٍ من الاحترافية، في كافة المجالات والتخصصات الجديدة للذكاء الاصطناعي، والذي صار من أهم أساسيات الحياة العملية في يومنا هذا، حيث يتم استخدامها في مختلف المجالات، وتحديدًا في عمليات التوظيف والتسويق، ومن أهم التخصصات التي يقوم الطالب بدراستها هي:

1- حل المشكلات الأخلاقية والاجتماعية في تكنولوجيا الحاسب الآلي.

2- إستخراج المعلومات.
علم الروبوتات.

3- الرياضيات المُحوسبة.

4- هندسة الخوارزميات.

5- تكنولوجيا تطوير اللغات التي يتحدث بها الإنسان.

6- أنماط ذكية للتمييز بين الأنماط.

7- أجهزة الكمبيوتر الموزعة.

8- التطبيقات الذكية.

9- التعلم الآلي.

10- تحليل البيانات.

11- علم الأعصاب المحوسب.

12- أساسيات الذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى