تطوير نماذج ذكاء اصطناعي للكشف عن مرض السكري والسكتة الدماغية بدقة 98%

12

AI بالعربي – متابعات

أظهرت نتائج دراسة حديثة، أنه يمكن استخدام إمكانات الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض المزمنة، ويمكن لنظام التصوير الذي طوره الباحثون في الجامعة التقنية الوسطى وجامعة جنوب أستراليا UniSA، تشخيص حالات مثل مرض السكري والسكتة الدماغية وفقر الدم والربو ومشاكل الكبد والمرارة وحتى عدوى فيروس كورونا، بالإضافة لأمراض الأوعية الدموية والجهاز الهضمي الأخرى، ويمكن لخوارزمية الكمبيوتر اكتشاف الأمراض بمجرد النظر إلى اللسان.

وقال كبير مؤلفي الدراسة علي الناجي، عادة ما يكون لدى الأشخاص المصابين بداء السكري لسان أصفر، ومرضى السرطان لسان أرجواني مع طلاء دهني سميك، ومرضى السكتة الدماغية الحادة لديهم لسان أحمر على شكل غير عادي، وفقًا لما نشر في تايمز أوف إنديا.

وقال الباحثون إن السمات الرئيسية لهذا التقييم تشمل لون اللسان، وظل الطلاء، وشكل اللسان، وعمق الطلاء، والرطوبة الفموية، وشقوق اللسان، والكدمات، والبقع الحمراء، وانطباعات الأسنان، ومن بين هؤلاء، لون اللسان هو الأكثر أهمية، وأن اللسان الصحي عادة ما يظهر لونا ورديا.

ويقوم نموذج الذكاء الاصطناعي بتكرار تقنية عمرها 2000 عام من الطب الصيني التقليدي، والتي بموجبها الطلاء الأصفر على اللسان يعني مرض السكري، في بعض الحالات يمكن أن يكون أيضا أزرق مع طلاء أصفر.

ويمكن أن يكون اللسان الأرجواني ذو الطبقة الدهنية السميكة سرطانا، واللسان الأحمر ذو الشكل غير العادي سكتة دماغية حادة، فيما يشير اللسان الأبيض إلى متلازمة البرد أو نقص الحديد في الدم، ويدل اللسان الأصفر على حالة من زيادة حرارة الجسم وأمراض الأعضاء الكبدية والصفراوية

ويمكن أن يكون اللسان النيلي أو البنفسجي بسبب مشاكل الأوعية الدموية أو الجهاز الهضمي، يؤدي التهاب الزائدة الدودية إلى تغييرات في الجزء الخارجي من اللسان.

واعتمادًا على شدة COVID-19 البكتيري أو الفيروسي، يمكن أن يكون اللسان ورديا خافتا في الحالات الخفيفة، وقرمزيا في الالتهابات المعتدلة، وأحمر عميق في الحالات الخطيرة.

في هذه الدراسة، تم استخدام كاميرا ويب لالتقاط صور اللسان في الوقت الفعلي باستخدام برنامج MATLAB GI، وقال الباحثون إنه تم اختبار النظام المقترح باستخدام 60 صورة لكل من المرضى والأفراد الأصحاء تم التقاطها في الوقت الفعلي بمعدل دقة تشخيصي يصل إلى 96.6%.

اترك رد

Your email address will not be published.