علاقة البتكوين بالاستثمارات الأخرى.. كيف يراها الذكاء الاصطناعي؟

10

AI بالعربي – متابعات

انتشرت مؤخرًا العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تجاوب على مختلف الأسئلة التي تخطر في بالك، لتصل إلى درجة مراهنة بعض الأشخاص على استحواذها على وظائف عدة منها الصحافة والتحليل المالي.

وعلى سبيل التجربة، وجهنا في CNBC عربية عدداُ من الأسئلة ل ChatGPT حول علاقة البتكوين مع استثمارات أخرى، وهذه كانت إجاباته..

علاقة البتكوين بمؤشر الدولار

لا يوجد ارتباط واضح أو مباشر بين مؤشر الدولار والبتكوين، فبينما يقيس مؤشر الدولار قوة الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات، فإن البيتكوين هي عملة رقمية لا مركزية تعمل بشكل مستقل عن أي بنك مركزي أو حكومة. وتتأثر قيمة البتكوين بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك طلب المستثمرين، والتغيرات التنظيمية، والتطورات التكنولوجية،  في حين أن قيمة الدولار مدفوعة في المقام الأول بالسياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي وحالة الاقتصاد الأميركي.

ومع ذلك ، لاحظ بعض مراقبي السوق أن التغيرات في قيمة الدولار يمكن أن تؤثر في الطلب على البتكوين والعملات المشفرة الأخرى، حيث قد يبحث المستثمرون عن أصول بديلة في أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو عندما يفقد الدولار قيمته. ويمكن أن يكون العكس أيضاً صحيحاً، حيث يمكن أن يؤثر سعر البتكوين في الطلب على الدولار حيث يقوم المستثمرون بنقل الأموال من وإلى العملات المشفرة.

ومن المهم ملاحظة أن العلاقة بين مؤشر الدولار والبتكوين معقدة ويمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل، وأي ارتباطات لوحظت قد تكون مؤقتة وقابلة للتغيير.

علاقة البتكوين بالذهب

غالبًا ما تتم مناقشة العلاقة بين الذهب والبتكوين في الأسواق المالية، حيث يعتبر كلا الأصلين استثمارات بديلة تحمل خصائص الندرة واللا مركزية. ومع ذلك ، فإن العلاقة بين الأصلين ليست علاقة مباشرة.

تاريخياً ، كان يُنظر إلى الذهب على أنه أصل ملاذ آمن يحتفظ بقيمته في أوقات عدم اليقين الاقتصادي وتقلبات السوق. ومن ناحية أخرى، تعد البتكوين أصلًا جديدًا نسبياً شهد تقلبات كبيرة في الأسعار، ولا يزال خاضعاً لعدم اليقين التنظيمي.

وبينما لاحظ بعض مراقبي السوق أن هناك بعض الارتباط بين الذهب واليتكوين، وجد البعض الآخر أن هناك ارتباطا منخفض إلى سلبي، خاصة في أوقات ضغوط السوق. ويشير هذا إلى أنه قد تكون هناك علاقة محدودة بين الاثنين، وقد لا يتحركان بالضرورة في نفس الاتجاه.

ومن المهم ملاحظة أن العلاقة بين الذهب والبتكوين معقدة ويمكن أن تتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك معنويات المستثمرين والسياسة النقدية والتطورات التكنولوجية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون أي ارتباطات ملحوظة بين الأصلين مؤقتة وقابلة للتغيير.

علاقة البتكوين بالنفط

يعتبر الارتباط بين النفط والبتكوين بشكل عام منخفضاً إلى سلبي، مما يعني أن التغيرات في سعر النفط لا يكون لها تأثير كبير على سعر البتكوين، والعكس صحيح.
حيث لأن النفط مورد محدود وقيِّم يستخدم على نطاق واسع كمصدر للطاقة وكمواد خام في مختلف الصناعات، في حين أن البتكوين هي عملة رقمية لا مركزية تعمل بشكل مستقل عن أي بنك مركزي أو حكومة.

وتتأثر قيمة النفط إلى حد كبير بديناميكيات العرض والطلب، والعوامل الجيوسياسية، والتغيرات في الاقتصاد العالمي، بينما تتأثر قيمة البتكوين بعوامل مثل طلب المستثمرين، والتطورات التكنولوجية، والتغيرات التنظيمية.

ومع ذلك ، فقد لاحظ بعض مراقبي السوق أن التغيرات في الاقتصاد العالمي، خاصة في أوقات عدم اليقين الاقتصادي أو الركود الاقتصادي، يمكن أن تؤثر على سعر النفط والطلب على البتكوين والعملات المشفرة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتغييرات في السياسة النقدية، مثل إجراءات تحفيز البنك المركزي، أن تؤثر أيضًا على كلا الأصلين.
ومن المهم ملاحظة أن العلاقة بين النفط والبتكوين معقدة ويمكن أن تتأثر بالعديد من العوامل، وأي ارتباطات لوحظت قد تكون مؤقتة وقابلة للتغيير.

اترك رد

Your email address will not be published.