تقارير

أهم 10 اتجاهات للذكاء الاصطناعي يجب البحث عنها في عام 2023

AI بالعربي – خاص

تعد اتجاهات الذكاء الاصطناعي مهمة للبحث عنها في سوق التكنولوجيا العالمي على المدى الطويل.

الذكاء الاصطناعي هو المصطلح الأكثر سخونة في سوق التكنولوجيا العالمي الذي جعل الحياة أسهل في هذا الجدول الزمني المزدحم.
تقدم نماذج الذكاء الاصطناعي أنظمة مستقلة، وأمنًا إلكترونيًا وأتمتة، وتقنية RPA، والعديد من المزايا الأخرى للعديد من الصناعات في جميع أنحاء العالم. تحتاج الشركات التي تركز على التكنولوجيا والبيانات إلى معرفة اتجاهات الذكاء الاصطناعي القادمة أو اتجاهات الذكاء الاصطناعي لتعزيز الإنتاجية والكفاءة بسلاسة. يمكن أن يساعد اتباع أحد تنبؤات الذكاء الاصطناعي في تحقيق تفاعل العملاء واعتماد استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي بكفاءة وفعالية، دعنا نستكشف بعضًا من أفضل اتجاهات الذكاء الاصطناعي في عام 2023 لتحقيق ربح في سوق التكنولوجيا شديد التنافسية.

أهم عشرة اتجاهات للذكاء الاصطناعي في عام 2023

1- التطوير في التحليلات التنبؤية

أحد أهم اتجاهات الذكاء الاصطناعي هو تطوير التحليلات التنبؤية لأبحاث أفضل. يعتمد على استخدام البيانات والخوارزميات الإحصائية وتقنيات التعلم الآلي لتحديد احتمالية النتائج المستقبلية بالاعتماد على البيانات التاريخية. الهدف هو الاستفادة من معرفة الماضي لتقديم أفضل تقييم لما سيحدث في المستقبل. ليس الأمر أن التحليلات التنبؤية قد ظهرت مؤخرًا ولكن عندما يتتبع المرء تطورها، يجد المرء أنه مع ظهور أحدث التقنيات التفاعلية وسهلة الاستخدام على وجه الخصوص، فقد خرجت من غلاف الرياضيات والإحصاء واستحوذت على الخيال من محللي الأعمال وخبراء السوق.

2- نماذج اللغات الكبيرة (LLM)

تأسست نماذج اللغات الكبيرة على مبادئ التعلم الآلي حيث تتعرف الخوارزميات على اللغات البشرية وتتنبأ بها وتولدها استنادًا إلى مجموعات بيانات نصية كبيرة جدًا. تشمل النماذج نماذج اللغة الإحصائية، ونماذج اللغة العصبية، والتعرف على الكلام، والترجمة الآلية، وتحليل المشاعر، واقتراحات النص. تهدف هذه النماذج إلى تحويل العلم والمجتمع في تحالف مع الذكاء الاصطناعي. ادعى تنبؤ الذكاء الاصطناعي هذا أن نماذج الذكاء الاصطناعي المستقبلية لن تعكس البيانات فحسب، بل ستعكس القيم التي اخترناها.

3- أمن المعلومات (InfoSec)

يغطي أمن المعلومات الأدوات والعمليات التي تعتمدها المنظمات لحماية المعلومات. يتضمن إعدادات السياسة المثبتة بشكل أساسي لمنع ممارسة منع الوصول غير المصرح به أو الاستخدام أو الإفصاح أو التعطيل أو التعديل أو الفحص أو التسجيل أو إتلاف المعلومات. يقول توقع الذكاء الاصطناعي إنه مجال متنام ومتطور، خاصة مع نماذج الذكاء الاصطناعي التي تغطي مجموعة واسعة من المجالات، من أمن الشبكة والبنية التحتية إلى الاختبار والتدقيق. تم بناء برامج أمن المعلومات حول ثلاثة أهداف أساسية تُعرف باسم CIA – السرية والنزاهة والتوافر لحماية البيانات السرية من الهجمات الإلكترونية المحتملة.

4- إطلاق أنظمة مستقلة أفضل

أحد اتجاهات الذكاء الاصطناعي الرائدة هو إطلاق أنظمة مؤتمتة بشكل أفضل. يهتم الجيل القادم من الأنظمة المستقلة من خلال نماذج الذكاء الاصطناعي بالتقدم في مجالات أبحاث الطائرات بدون طيار والاستكشاف المستقل والأنظمة المستوحاة من الأحياء. يركز الباحثون على تقنيات تتراوح من الأرجل الاصطناعية التي تستخدم التعلم الآلي للتكيف تلقائيًا مع مشية مرتديها إلى سيارة إسعاف ذاتية القيادة. الهدف هو تعليم الأنظمة المستقلة التفكير بشكل مستقل والتفاعل وفقًا لذلك، وإعدادها لقسوة العالم خارج المختبر.

5- الفن من خلال NFTs

يُزعم أن فن NFT يوفر قوة أكبر للفنانين. إنه يغير بسرعة طريقة دفع رواتب الفنانين ويحدث ثورة في كيفية عمل فنانين NFT، وإنشاء مشاريع جديدة، وامتلاك فنهم. امتلاك القدرة على تحقيق اللامركزية وإضفاء الطابع الديمقراطي على الثروة وإتاحة الوصول إلى تدفقات إيرادات جديدة، يمكن أن يؤدي دمج نماذج NFT و AI إلى تسهيل تأسيس مدارس الفنون إلى حد كبير. الادعاء هو أنه بسبب القدرة على تسجيل الفن الرقمي والملفات حيث أن الفنانين الفريدين يجدون أنفسهم أخيرًا يتحكمون في نجاحهم عن طريق الفن من خلال NFTs.

6- الصور الرمزية الرقمية

تعد الصورة الرمزية الرقمية أحد اتجاهات الذكاء الاصطناعي الحالية والمحتملة كشكل مرئي أو صورة يتم إنشاؤها لتمثيل شخص في العالم الافتراضي. يتكهن التنبؤ بالذكاء الاصطناعي بأن التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز تضمن تطوير أجسام أفاتار لتتناسب مع البشر، والتي ترتبط بعد ذلك بالعقل بهذه الصور الرمزية لتشغيل التحكم عن بعد. مدفوعة بشكل أساسي بنماذج الذكاء الاصطناعي، يمكن وصف الصورة الرمزية على أنها تمثيل رقمي لشخص يتمتع بذكاء، والذي يقدم تفاعلًا شبيهًا بالبشر من خلال محاكاة الطريقة التي يتعامل بها دماغنا مع المحادثة.

7- أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

لا يوجد تعريف مقبول بالإجماع حتى الآن ، ولكن بشكل عام، تشير أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والتي تسمى أيضًا منصة قيمة الذكاء الاصطناعي، إلى مجموعة واسعة من الاعتبارات للذكاء الاصطناعي المسؤول، مما يجعل مزيجًا من ثلاثة عوامل حاسمة: السلامة، والأمن، والمخاوف البشرية، والبيئة اعتبارات في نماذج الذكاء الاصطناعي. أخلاقيات الذكاء الاصطناعي هي نظام من المبادئ والتقنيات الأخلاقية التي تهدف إلى تطوير الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي. تشمل مكوناته الأساسية تجنب تحيز الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي والخصوصية وتجنب أخطاء الذكاء الاصطناعي وإدارة التأثير البيئي للذكاء الاصطناعي.

8- الأسلحة العسكرية

تهدف الأسلحة العسكرية إلى إحداث أضرار مادية، الموت أو الإصابة الجسدية الخطيرة، للخصوم في الحرب. يمكن أن تكون الأسلحة كائنات متحركة وغير حية. قائمة هذه الأسلحة تشمل البنادق وقذائف الهاون والصواريخ والمدافع الرشاشة والقنابل اليدوية والدروع. تتزايد الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بمعدل متزايد في الجيوش للوظائف الذكية والبعيدة وحماية الجنود من الموت والإصابات الكبيرة. أصبح هذا أحد أهم اتجاهات الذكاء الاصطناعي في عام 2023 بسبب زيادة الاضطرابات السياسية.

9- اكتشاف العملية

يمكن وصفها بأنها مجموعة متنوعة من التقنيات، مع الاستخدام المكثف للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لتحديد أداء المشاركين في عملية الأعمال. يتعمق الأمر أكثر من الإصدار السابق للتعدين في العمليات لتحديد ما يحدث عندما ينغمس الأشخاص بطرق مختلفة في أشياء مختلفة لإنشاء أحداث عملية تجارية. تمتلك الطرق ونماذج الذكاء الاصطناعي نطاقًا واسعًا، من نقرات الماوس لأغراض محددة إلى فتح الملفات والمستندات وصفحات الويب وما إلى ذلك، وكل هذا يتضمن طرقًا عديدة لتحويل المعلومات. تهدف العملية المؤتمتة من خلال نماذج الذكاء الاصطناعي إلى تعزيز الكفاءة في عمليات الأعمال.

10- التطبيق المضمن (EA)

إنه تطبيق برمجي يتم وضعه بشكل دائم، وتحديدًا في ذاكرة فلاش أو ROM في جهاز صناعي أو استهلاكي. السمات الأساسية لـ EA هي الوقت الفعلي، والتسامح مع الأخطاء، وقابلية النقل، والموثوقية، والمرونة. تم تصميم البرنامج ليكون له دور خاص لأجهزة معينة ذات غرض محدد يجب أن يلبي قيود الوقت والحجم والطاقة والذاكرة، تم تصميم بعض التطبيقات المضمنة، مثل تلك التي لدينا على هاتفنا المحمول، لتعمل لأشهر أو سنوات متتالية دون إيقاف تشغيلها أو تلقي أمر إعادة تعيين. تشمل الأمثلة الأخرى للتنبؤ بالذكاء الاصطناعي أنظمة معالجة الصور الموجودة في معدات التصوير الطبي، وأنظمة التحكم في الطيران بالسلك الموجودة في الطائرات، وأنظمة الكشف عن الحركة في الكاميرات الأمنية، وأنظمة التحكم في حركة المرور الموجودة في إشارات المرور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى