سياسة المصرفية المفتوحة تعزز فرص الذكاء الاصطناعي في السعودية

17

AI بالعربي – “خاص”

أعلن، أمس الأحد، البنك المركزي السعودي “ساما” عن إصدار “سياسة المصرفية المفتوحة”، التي في حال تطبيقها سيتمكّن عملاء البنوك من إدارة حساباتهم البنكية، ومشاركة البيانات بشكل آمن، حيث يتاح للعملاء السماح للطرف الثالث من مزوّدي الخدمات بالوصول إلى المعلومات البنكية الخاصة به من خلال موافقة صريحة وواضحة.

وجاء إصدار هذه السياسة، امتدادًا لجهود البنك المركزي السعودي الذي يسعى دائمًا، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لبرنامج تطوير القطاع المالي، التي تندرج ضمن برامج “رؤية المملكة 2030″، وتأكيدًا على التزام البنك المركزي بدعم الابتكار والثقة بالقطاع المالي، وزيادة المنافسة ورفع الكفاءة.

ما هي سياسة “المصرفية المفتوحة”؟

هي سياسة تمكين عملاء البنوك من إدارة الحسابات البنكية الخاصة بهم، وتساعدهم على مشاركة بياناتهم الخاصة بشكل آمن، كما يتيح للعملاء السماح للطرف الثالث من مزودي الخدمات بالوصول إلى المعلومات البنكية الخاصة به، من خلال موافقة صريحة وواضحة، ويمكن أيضًا للعملاء الاستفادة من أفضل المنتجات والخِدْمات المالية بدءًا بدمج جميع الحسابات في لوحة تحكم واحدة، وانتهاء بإيجاد أنماط أكثر سلاسة في الأنشطة المصرفية اليومية.

كيف يُسهم الذكاء الاصطناعي في المصرفية المفتوحة؟

ترتبط سياسة المصرفية المفتوحة ارتباطًا كبيرًا بالذكاء الاصطناعي، من خلال اعتمادها على تقنيات مبتكرة، فجميع العمليات المصرفية، وإدارة الحسابات والتحكم فيها، ستعتمد اعتمادًا وثيقًا على التقنية وتطبيقاتها، واعتماد سياسة المصرفية المفتوحة سيفتح الباب أمام شركات التقنية على اعتماد أفضل الحلول المبتكرة، حيث يمكن لأطراف ثالثة مثل المطورين وشركات التكنولوجيا المالية وغير المالية، تطوير خدمات مالية دون البدء من الصفر. إنها تمكن هذه الأطراف الثالثة من الاتصال بالأنظمة المصرفية الجوهرية من خلال واجهات برمجة التطبيقات “APIs”.
وحتى على صعيد الخدمات المصرفية وتقديم المشورة الشخصية ستزداد الحاجة إلى روبوتات الدردشة التي يمكنها إدارة استفسارات العملاء، وإلى روبوتات مستشارين يمكنهم تخطيط أهداف إدارة الثروات لتشكيل خطط مخصصة لإدارة المدخرات والنفقات. يمكّن الذكاء الاصطناعي من إعادة تصور الأعمال المصرفية من منظور المستخدمين، وليس من الطريقة التي تم بها تنظيم البنك من خلال مجموعات المنتجات مثل القروض والبطاقات.

اترك رد

Your email address will not be published.