“مرسيدس” تقدم شاشة “MBUX” هايبر سكرين تعمل بالذكاء الاصطناعي

8

AI بالعربي – “متابعات”

كشفت شركة “مرسيدس” رسميًا عن تصميم شاشة جديدة MBUX هايبر سكرين تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي من المقرر أن يبدأ استخدامها في الطراز EQS القادم والذي يعمل كاملاً بالكهرباء.

وتمتد هذه الوحدة الجديدة بالعرض لتصل بين دعامتي السيارة، وتعمل ببرنامج قادر على التعلم وبالتالي تهيئة الشاشة مع المستخدم وتقديم اقتراحات مخصصة له، كما أن المستخدم غير مضطر للتحرك عبر قوائم فرعية مختلفة أو استخدام الأوامر الصوتية، حيث أن التطبيقات الهامة دائمًا تكون ظاهرة في أعلى مستوى للنظر وفقًا للموقف والسياق، وفق “عالم السيارات”.

ويعمل نظام الذكاء الاصطناعي على تقديم مقترحات للمستخدم، حيث يمكنه ببساطة قبولها أو رفضها بضغطة واحدة، فمثلاً إذا اعتاد المستخدم الاتصال بشخص معين في طريق عودته للمنزل، فسوف يتذكر نظام MBUX ذلك ويسأله إذا ما كان يرغب في إجراء المكالمة في نفس التوقيت.

وبالنسبة للطراز EQS فتتوفر إمكانية رفع الهيكل للحصول على ارتفاع أعلى للخلوص الأرضي، حيث تفيد هذه الخاصية عند مدخل الجراج المنحدر، وهنا يتذكر نظام MBUX الموضع الذي قام فيه المستخدم بتفعيل خاصية رفع السيارة، وعند الاقتراب من هذا الموقع مرة أخرى، يقترح النظام رفع السيارة.

وقامت الصانعة الألمانية باستخدام فتحات تهوية تناظرية على جانبي اللوحة المنحنية التي تحتوي على العديد من الشاشات المدمجة، وبذلك يتم الربط بين العالم الرقمي والعالم المادي معًا، ويحيط بالشاشة العملاقة إطار من البلاستيك مع إضاءة محيطة مدمجة بحيث تظهر الشاشة العملاقة وكأنها تطفو على لوحة القيادة.

ويحصل الراكب الأمامي على العرض الخاص به أيضًا، حيث يمكن تخصيص حتى 7 ملفات تعريف مختلفة، ولا تظهر التطبيقات الترفيهية الخاصة بالراكب إلا أثناء الرحلة، ولكن عندما يكون مقعد الراكب الأمامي فارغًا تتحول الشاشة إلى زخارف رقمية عبارة عن عرض نجوم متحركة، وفي العموم فقد تم تصميم جميع الرسومات الجرافيكية في نمط أزرق/برتقالي عبر وحدات بكسل OLED.

بالنسبة للمكونات المادية للنظام فيعتمد على نوع زجاج “غوريلا” المقاوم للخدش والكسر إلى جانب:

1. تكنولوجيا OLED الباعثة للضوء

2. قدرات حاسوبية فائقة.
3. 8 وحدات معالجة مركزية CPU.
4. ذاكرة وصول عشوائي RAM 24 جيجا بايت.
5. معدل نقل البيانات لذاكرة الوصول العشوائي RAM 46.4 جيجابايت/ثانية.
6. 12 مشغل خلف شاشة اللمس للحصول على رد فعل لمسي.

 

اترك رد

Your email address will not be published.