ابتكار تقنية جديدة لكشف التزييف الصوتي العميق المولد بالذكاء الاصطناعي

20

AI بالعربي – متابعات

كشفت شركة “McAfee” المتخصصة في أمن المعلومات والأمن السيبراني عن تقنية يمكنها كشف التزييف الصوتي العميق تحت اسم “Project Mockingbird”.

تطور أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل متزايد يجعلها اليوم من الأدوات المفضلة لدى مجرمي الإنترنت لابتكار أساليب قرصنة جديدة ولتحضير عمليات التصّيد الـ Phishing وغيرها من الأعمال، ومنها أيضا على سبيل المثال التزييف العميق للصوت.

يعد التزييف العميق الـ”DeepFake” من أبرز التهديدات الأمنية التي ستواجه مستخدمي الإنترنت هذا العام. فعن طريق استنساخ الصوت باستخدام البرامج المتخصصة التي تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، يمكن للقراصنة استنساخ صوت أحد أصدقا ء أو أحد أفراد عائلة الضحية المستهدفة للتصّيد الصوتي الـVishing عبر الاتصالات الهاتفية، وإقناع الفرد بدفع أموال إلى حساب ما، أو تقديم بيانات المصرفية أو تقديم أي بيانات حساسة أخرى.. كما يمكن أن تستخدم هذه التقنية للتنمر ومضايقة الضحايا.

وفي معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيجاس، الذي يعتبر من أبرز المعارض العالمية للابتكارات التقنية، كشفت شركة McAfee المتخصصة في أمن المعلومات والأمن السيبراني عن تقنية يمكنها كشف التزييف الصوتي العميق تحت اسم Project Mockingbird

الاسم مستوحى من فصيلة الطير الُمحاكي. تشتهر هذه الفصيلة بتقليدها لأصوات أنواع أخرى من الطيور وأيضا من الحيوانات، بصوت مرتفع وبنغمة متكررة.

ومثل الطائر المحاكي، يستفيد مجرمو الإنترنت من الذكاء الاصطناعي التوليدي لاستنساخ أصوات المشاهير وأصحاب النفوذ لعمليات الاحتيال والابتزاز أو المسؤولين السياسيين لإثارة الجدل لإثارة البلبلة على المنصات الاجتماعية وأيضا والقيام بحملات التأثير. والتلاعب بمشاعر مستخدمو المنصات الاجتماعية.

ما هو مشروع Mockingbird؟

يطور مختبر McAfee Labs، القسم المسؤول عن الابتكار وأبحاث التهديدات”. Project Mockingbird كأداة قادرة على تمييز المحتوى الصوتي الأصلي عن التقليد في تسعين بالمئة من الحالات. ولتحقيق معدل الدقة هذا، تعتمد McAfee على مجموعة من نماذج الكشف المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. “النموذج الهيكلي” الذي يحلل نوع التهديدات، و”النموذج السلوكي” الذي يركز على طريقة التشغيل، و”النموذج السياقي” الذي يعود إلى أصول البيانات وراء العملية.

كما يشير مختبر McAfee، إلى أن تقنية Mockingbird يمكنها أيضا اكتشاف محتوى الفيديو الذي تم التلاعب به من خلال التركيز على صحة المسار الصوتي.

وحسب بيان شركة McAfee يهدف مشروع Mockingbird إلى تمكين الأفراد من تحديد ما حقيقي أو مزيف، لتجنب عمليات الاحتيال،. في وقت يتوقع فيه زيادة في عمليات هجمات التصّيد الصوتي عام 2024.

في هذا السياق يحذر خبراء McAfee أنه يمكن استخدام التزييف العميق، سواء كان صوتيا أو مرئيا، لانتحال شخصية سياسية من أجل التأثير على الانتخابات، علما أن عام 2024 سيشهد عمليات انتخابية مهمة في أكثر من دولة وعلي رأسها الولايات المتحدة.

اترك رد

Your email address will not be published.