اختراع طال انتظاره.. رادار يعمل بـ الذكاء الاصطناعي لمواجهة الدببة القطبية في كندا

16

متابعات – Al بالعربي

الذكاء الاصطناعي

من المفترض أن يختلط البشر والدببة القطبية – لأسباب واضحة، لكن ربما مع الذكاء الاصطناعي ليس عليه ذلك.

ولكن مع استغراق الجليد البحري وقتًا أطول في التكون بسبب تغير المناخ، تضطر هذه الدببة إلى قضاء المزيد من الوقت على الأرض, قبل أن تتمكن من العودة إلى الجليد لاصطياد الفقمة الحلقية.

قام الباحثون في قرية تشرشل الكندية النائية باختبار رادار يعمل بالذكاء الاصطناعي للحفاظ على سلامة سكان القرية البالغ عددهم 900 نسمة.

وبحسب جيف يورك كبير مديري المشروع، فإن الهدف منه هو النظر فيما إذا كان نظام الرادار هذا المصمم للاستخدام العسكري والأمني ​​, يمكنه اكتشاف الدببة القطبية القادمة إلى المجتمعات أو المعسكرات، خصوصا في أوقات ضعف الرؤية في الليل، أثناء العواصف الثلجية وما إلى ذلك لأن الرادار يمكنه رؤية كل ذلك. أضاف يورك : ولذلك، أمضينا العامين الماضيين في اختبار الأساسيات فقط – هل يلتقط النظام الدببة بشكل موثوق.

وعندما يكتشف الرادار الذي يعمل بـ الذكاء الاصطناعي ما يُحتمل أن يكون دبًا قطبيًا يتجه نحو مستوطنة بشرية، فإنه سينبه السلطات التي تنشر بعد ذلك مجموعة من التكتيكات بما فيها الرصاص المطاطي إلى المروحيات لإبعاد الدب.

لكن الأهم هو التأكد من أن لديهم الهدف الصحيح.

ويضيف يورك أنهم يقومون بالفعل بتدريب نظام الذكاء الاصطناعي الخاص به للتعرف تلقائيًا على المخلوقات الشبيهة بالدببة في المناظر الطبيعية من أشياء أخرى.

ولذا فإنهم يضعون علامات على الأشياء التي يلتقطها الرادار ,  وبمرور الوقت ، سيتعلم النظام أنه سيكون قادرًا على تضييق نطاق ما هو محتمل هناك تلقائيًا، حتى نمنح هذه المعلومات لمسؤولي الحفظ أو غيرهم بدلاً من إخبارهم بوجود غزال أو وعل لا يهتمون حقًا بمعرفته.

واعتاد سكان تشرشل على العيش جنبًا إلى جنب مع مئات الدببة لجزء من العام، كقاعدة عامة ، يوترك سكان المدينة أبواب السيارات والمنازل غير مقفلة في حال احتاج شخص ما إلى الاحتماء من الحيوانات.

ويتلقى الخط الساخن الذي يعمل على مدار 24 ساعة ما يصل إلى 300 نصيحة حول مشاهدة الدببة القطبية كل عام.

ونظرًا لأن الدببة التي تعاني من سوء التغذية يمكن أن تعاني من الفشل الإنجابي، فقد توقع العلماء أن الدببة القطبية قد تختفي بالكامل تقريبًا من القطب الشمالي خلال 80 عامًا حيث يستمر الجليد البحري في التقلص مع تغير المناخ.

اترك رد

Your email address will not be published.