الذكاء الاصطناعي في عالم الأعمال: الأرباح والتحولات

33
مشعل بن عميره
بدأ الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل مشهد الأعمال، ومن المتوقع أن يستمر تأثيره في النمو خلال السنوات القادمة، ومع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي يومًا بعد يوم، من المتوقع أن يكون له تأثير كبير على أرباح الشركات بل واستمرارها، وفي الواقع، وفقًا لتقرير حديث من شركة الاستشارات العالمية برايس ووتر هاوس، من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي إلى 15.7 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي بحلول العام 2030 وهو ما يوضح القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي ويسلط الضوء على أهميته بالنسبة للشركات بمختلف أحجامها.
أحد الطرق الرئيسية التي سيؤثر بها الذكاء الاصطناعي على الشركات هو تحسين الكفاءة والإنتاجية. يمكن للحلول التي يدعمها الذكاء الاصطناعي أن توفر القدرة على أتمتة المهام المتكررة، مما يتيح للموظفين التركيز على العمل الأكثر أهمية وذو المستوى المتقدم. وبالطبع يمكن أن يؤدي هذا التحسين في الكفاءة إلى توفير تكاليف ضخمة وزيادة هوامش الأرباح، وبحسب دراسة أجرتها شركة ماكنزي (McKinsey & Company) في العام 2020 أن الشركات التي تطبق الأتمتة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تقلل من تكاليف التشغيل الخاصة بها بنسبة تصل إلى 60%.
ومن أبرز الأمثلة على استخدام الذكاء الاصطناعي لتقليل التكاليف ورفع كفاءة الإنتاج عملاق التجزئة أمازون حيث دمجت الشركة الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مستودعاتها لأتمتة عملية تحديد مواقع المنتجات واختيارها وتعبئتها للشحن. سمحت هذه الأتمتة لأمازون بتقليل أوقات معالجة الطلبات بشكل كبير وتقليل تكاليف العمالة، مما يترجم هه الممارسات إلى هوامش ربح أعلى.
وفي المقابل يمكن أن يوفر الذكاء الاصطناعي للشركات تقديم خدمات نوعية للعملاء من خلال تحليل كميات هائلة من البيانات حيث يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي تحديد الاتجاهات التي قد يغفل عنها البشر، فعلى سبيل المثال، تستخدم منصة نتفليكس الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات المستخدمين وتوفير توصيات مخصصة لهم. سمح ذلك للشركة بزيادة التفاعل والاحتفاظ بالعملاء، مما أدى إلى نمو كبير في الإيرادات حيث أعلنت الشركة عن إيرادات بلغت 25 مليار دولار ناجمة بشكل كبير عن توفير تطلعات العملاء من خلال استراتيجيات التخصيص المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.
منطقة أخرى حيوية يمكن أن يؤثر فيها الذكاء الاصطناعي على أرباح الشركات هي تجربة العملاء. من خلال استخدام الدردشة الفورية المدعومة بالذكاء الاصطناعي والمساعدين الافتراضيين، يمكن للشركات توفير دعم فوري وشخصي لعملائهم تؤدي إلى زيادة رضا العملاء وولائهم للعلامة التجارية، ومن أبرز الأمثلة بنك أمريكا. قدم المصرف المساعد الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، لمساعدة العملاء على إدارة أموالهم حيث يخدم البنك أكثر من 17 مليون مستخدم وتعاملت التقنية بنجاح مع أكثر من 60 مليون تفاعل مع العملاء، مما يبرز إمكانات الذكاء الاصطناعي في تحسين خدمة العملاء.
ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، يتعين على الشركات التكيف للبقاء في المنافسة من خلال الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتطوير مهارات كوادرها البشرية، وتبني ثقافة منظمة معززة بالبيانات لتحقيق نمو كبير ونجاح طويل الأمد ينعكس على المنظمة والصناعة ويساهم في إعادة تشكيل الاقتصاد العالمي.
في الختام، تساهم البيانات والذكاء الاصطناعي في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030؛ وذلك لارتباط 66 هدفاً من أهداف الرؤية المباشرة وغير المباشرة بالبيانات والذكاء الاصطناعي من أصل 96 هدفاً، وإحقاقاً للقول تقوم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بدور عظيم في الاستفادة من مثل هذه التقنيات في رفع جودة الحياة، ومن أميز الخدمات التي تقدمها الهيئة تطبيق توكلنا خدمات والمتاح في أكثر من 75 دولة في العالم، بسبعة لغات وتستفيد منه أكثر من 180 جهة، ومنصة إحسان والتي استفاد منها أكثر من 4,8 مليون شخص وتم جمع تبرعات من خلالها بأكثر من 2,7 مليار ريال ومنصة بروق للاتصال المرئي الآمن والذي عقد من خلالها أكثر من 32 ألف اجتماع افتراضي بوقت زمني اجمالي للاجتماعات بأكثر من 15,8 مليون دقيقة، كل ذلك وأكثر يوضح أهمية البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير عالم المال والأعمال لخلق مستقبل وطني مشرق.
المصدر: الرياض
اترك رد

Your email address will not be published.