ما الفرق بين تحليل البيانات وتحليل الأعمال؟

115

AI بالعربي – متابعات

الفرق بين تحليل البيانات وتحليل الأعمال، يتساءل الكثير من الناس عن معنى تحليل البيانات، وتحليل الأعمال، وأهمية كل منهما، وكيفية العمل بكل من النوعين، ولأن من الصعب الإجابة على مثل هذه الأسئلة من غير المتخصصين فسوف نقدم لكم الإجابة على كل ما يتعلق بتحليل البيانات، وتحليل الأعمال من خلال سطور هذا المقال.

تحليل البيانات

عملية يتم فيها جمع البيانات الضخمة عن شئ معين، والقيام بتحليلها أو شرحها  باستخدام الذكاء الاصطناعي، للوقوف على أهمية عمل ما وكيفية تطويره للوصول إلى درجة أعلى من الجودة، ويجب أن يكون العمل موثوق بدلائل إحصائية، وغير متحيز، لذلك يجب أن يكون العاملين بهذا المجال متميزين فى علوم  الكمبيوتر والرياضة والإحصاء.

تحليل الأعمال 

يعتمد تحليل الأعمال بشكل أساسي على تحليل البيانات، حيث يستنير بتلك النتائج التى توصل لها محلل البيانات لاتخاذ قرارات تعمل على تطوير العمل، وتحسين كفاءة الاستراتيجيات المستخدمة للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، لذلك يجب أن يكون تحليل البيانات على درجة عالية من الدقة والمصداقية وعدم التحيز.

كيف تتم عملية تحليل البيانات

عادة يتم تحليل البيانات من خلال فريق عمل متخصص وليس بشكل فردي، يقوم فريق العمل بدراسة المعلومات المتاحة وإنشاء تقارير وتصورات لشرح الرؤى التي تخفيها البيانات.

فى الغالب يكون التقرير أشبه برواية القصص حيث يقوم بترجمة الأرقام إلى تفسيرات سهلة الفهم على غير المتخصص.

ويسمى تقديم التقرير النهائي في علم تحليل البيانات بمهارات العرض أو Data Science، لأنهم يعملون فى بيئات مختلفة عن تلك التى يعمل بها محلل البيانات.

كيف يستفيد محلل الأعمال من تحليل البيانات؟

يهتم عالم تحليل الأعمال بشكل أكبر في الآثار التجارية الناتجة عن تحليل البيانات، فيقول بوضع استراتيجية العمل فى الفترة الزمنية المقبلة، يقدم من خلالها خطة لعلاج السلبيات، وزيادة كفاءة الجوانب الجيدة.

ماهي المتطلبات لتكون عالم تحليل البيانات؟

العمل فى مجال تحليل البيانات مرتبط بشكل قوى بالأرقام لذلك يجب أن يكون محلل البيانات متميز فى هذا الجانب فيجب أن يكون المختص في علم تحليل البيانات حاصل على درجة جامعية في (الرياضيات أو الهندسة أو العلوم التكنولوجية).

كما يمكن يجب ان يكون متميز في  البرمجة أو التعلم الآلي أو تصور البيانات.

لكن إذا كنت تريد أن تكون خبير تحليل البيانات ولم تدرس في الجامعة أحد الأفرع التي ذكرناها، عليك إتقان هذه المهارات باحترافية لتكون خبير وعالم في تحليل البيانات.

المهارات الأدائية الواجب توافرها في محلل البيانات 

  •  مهارات التحليلية والفضول الفكري والفطنة.
  •  معرفة جيدة في عمل SQL / CQL  اضافة الى لغة R و Python
  •  مهارات متقدمة في Excel و Microsoft Office.
  •  مهارة قوية في تقنية تنقيب عن البيانات.
  •  الإلمام الجيد في تقنيات ناشئة مثل: Spark و MapReduce.
  •  القدرة على العمل والتوفيق في أكثر من مشروع في وقت واحد

مواصفات محلل الأعمال؟

  • بالنسبة للجانب الأكاديمي يمكن أن يكون محلل الأعمال حاصل على درجة البكالوريوس، أو الدراسات العليا في علوم الكمبيوتر،  أو الإحصاء أو إدارة الأعمال، أو الاقتصاد ليكون قادر على  البدء كمحلل أعمال.
  •  لكن إذا لم تحصل على أى من هذه الشهادات  فقد أثبتت المعسكرات التدريبية ،والتعليم الذاتي، فعالية في تزويد الشخص بالمهارات اللازمة التي يحتاجها، فقط عليك التركيز على هذه المهارات التالية للبدء في مسار محلل الأعمال.
  • القدرة على بحث وتحليل البيانات.
  •  تملك عقلية كمية وتحليلية.
  • مهارات قوية مثبتة في SAP.
  •  مهارات عالية في Microsoft Excel و Word و PowerPoint.
  •  إتقان SQL باحترافية كبيرة.

 

المصدر: فكرة

اترك رد

Your email address will not be published.