تقارير

أفضل 5 جامعات لدراسة الذكاء الاصطناعي في الخارج

AI بالعربي – “متابعات”

يتحرك العالم بقوة نحو التكنولوجيا التي تسهم في تقديم الحلول المبتكرة في أسرع وقت وتحليل البيانات بصورة ذكية أقرب للاستخدام البشري بل وأدق في بعض الأوقات، ومن هنا بدأ يتوسع مجال الذكاء الاصطناعي لحاجة الشركات والعالم لطرق مبتكرة وذكاء يحاكي البشر يسهم في إيجاد طرق مختلفة لمواجهة التحديات ومعالجة البيانات، ولمّا زاد الطلب على مجال الذكاء الاصطناعي نقدّم لك أفضل 5 جامعات يمكنك أن تبدأ دراسته بهم.

ماجستير الهندسة في الذكاء الاصطناعي من جامعة سينسيناتي-أميركا

تعد جامعة سينسيناتي من الجامعات ذات السمعة الجيدة في الولايات المتحدة الأميركية التي بدأت تتجه الذكاء الاصطناعي بقوة من خلال إتاحة برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي بها في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، إيمانًا منها بدور هذا المجال في تحليل البيانات واتخاذ القرارات بناء عليها، والتي توفر الكثير من الوقت والمجهود والعامل البشري لدى الشركات، يهدف البرنامج بصفة أساسية إعداد مهندسين في هذا المجال المهني بطريقة تعليمية تجمع بين الجانب العملي والنظري.

كما يوفر البرنامج تدريبًا للطلاب المهتمين بتوسيع معارفهم وخبراتهم في هذا المجال، ومساعدتهم على فهم الهندسة وإنشاء البرامج والتطبيقات التي تضمن لهم الفرص المتنوعة في البيئة التكنولوجية التنافسية التي يشهدها العالم في الوقت الراهن.

 

دراسة الذكاء الاصطناعي في الخارج

 

شروط القبول في البرنامج

  • درجة البكالوريوس في الهندسة أو التكنولوجيا الهندسية أو علوم الكمبيوتر من برنامج معتمد من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا ABET مع معدل تراكمي 3.0 أو أعلى.
  • كما يمكن النظر في الطلاب الذين لا يستوفون هذه المتطلبات من خلال تقديم مواد إضافية تثبت قدرتهم على النجاح في برنامج الدراسات العليا.
  • اجتياز اختبارات لإتقان اللغة الإنجليزية

يمكنك التواصل مع الجامعة مباشرة من هذا الرابط.

 

كيف أدرس الذكاء الاصطناعي

 

ماجستير الذكاء الاصطناعي من جامعة هيريوت وات- المملكة المتحدة

كما أتاحت جامعة هيريوت وات الجامعة الرائدة في المملكة المتحدة والمصنّفة بين أفضل 350 جامعة في جميع أنحاء العالم في تصنيفات تايمز لعام 2019، برنامج دراسي للحصول على ماجستير الذكاء الاصطناعي لجميع الطلاب الذين لديهم خلفية جيدة في مجال ودراسة علوم الحاسب أو في مجالات خارجية ولعل هذا المميز في هذا البرنامج حيث يتيح لدارسي علم النفس أو اللغويات أو العلوم أو التكنولوجيا أو الفنون، للدخول في عالم الذكاء الاصطناعي.

يهدف البرنامج إلى توفير تعليم تحضيري مكثف وعالي الجودة للخريجين والدراسات العليا في الذكاء الاصطناعي في غضون عامين فقط، يتم التدريس بالطريقة الجمعية مستعينة بجميع الوسائل التقليدية والمبتكرة، وباستخدام المواد الموضعية التطبيقية ذات الصلة بالبحث والصناعة.

شروط القبول

  • الحصول على درجة البكالوريوس لمدة 4 سنوات في موضوع ذي صلة بمعدل تراكمي 3 من 5 أو 60 ٪ أو أعلى.
  • اجتياز اختبار آيلتس بمعدل  6.5 بشكل عام مع 6.0 في كل عنصر أو ما يعادلها.

يمكنك التعرف على المزيد من هذا الرابط.

بكالوريوس الذكاء الاصطناعي من جامعة أكسفورد بروكس – المملكة المتحدة

توفّر جامعة أكسفورد بروكس الحاصلة على تصنيف أفضل جامعة حديثة في المملكة المتحدة طبقًا لتصنيف كيو إس هذا العام، برنامجًا دراسيًا في تخصص الذكاء الاصطناعي يمتاز بالمرونة يساعد في تطوير المهارات والمعرفة والفهم الضروريين للإبداع في مجال الذكاء الاصطناعي، ممّا يسهم في تنفيذ حلول تكنولوجية تلائم التحديات التكنولوجية في العالم.

وتضم العديد من المواد الدراسية منها التعلم الآلي، والرؤية الآلية، والروبوتات بالإضافة إلى الموضوعات الأساسية في علوم الكمبيوتر بما في ذلك تطوير البرمجيات وقواعد البيانات وأمن الكمبيوتر.

تقدّم برنامجين أحدهما ثلاث سنوات والآخر أربع سنوات، يمكنك أن تتعرّف على التفاصيل الكاملة وشروط القبول من هذا الرابط.

الذكاء الاصطناعي

 

ماجستير الذكاء الاصطناعي من جامعة رويال ملبورن للتكنولوجيا (RMIT) – أستراليا

يأتي هذا البرنامج المُعدّ من قبل جامعة رويال ملبورن للتكنولوجيا في أستراليا، بمواد تساعدك على ستتعلم تصميم وتنفيذ الأنظمة والتطبيقات في بيئة مجهّزة عالية التقنية، منها مختبر الذكاء الاصطناعي.

في هذه الدورة التدريبية ستستكشف المكونات العملية لتطوير تطبيقات ومنصات الذكاء الاصطناعي وستتعرّف على الدور الذي تلعبه الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية في مستقبل التكنولوجيا.

كما توفّر لك نطاقًا واسعًا من المعرفة الحاسوبية عالية المستوى بالإضافة إلى العمق في الذكاء الاصطناعي، وتصميم أنظمة الذكاء الاصطناعي وتنفيذها، المر الذي سينعكس بصورة كبيرة على قدراتك على خلق حلول مبتكرة للشركات في البيئة التكنولوجية العالمية، حيث ستعدك هذه الدرجة لمهنة كمحترف في مجال الذكاء الاصطناعي في هذا المجال الناشئ. ستكون قادرًا على تطبيق المعرفة المتقدمة بالذكاء الاصطناعي.

تعرف على شروط القبول من هذا الرابط.

بكالوريوس الذكاء الاصطناعي من جامعة ملايا – ماليزيا

تحمل جامعة ملايا تاريخاً مميزا لكونها أقدم مؤسسة تعليم عالٍ في ماليزيا، كما احتلت المركز 70 عالمياً في تصنيف كيو إس للجامعات عام 2020، ويتميز برنامج البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي بها بمواد دراسية مبتكرة تساعد على تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم وتطوير أنظمة الكمبيوتر التي تحاكي الذكاء البشري.

 سيتعلم الطلاب الجوانب النظرية والعملية للروبوتات والعلوم المعرفية ومعالجة الصور ومعالجة اللغة الطبيعية وتعلم الآلة والشبكة العصبية الاصطناعية والمنطق والأنظمة الخبيرة والبرمجة المنطقية، وغيرها من المواد التي تجعل الطالب في السنة النهائية مستعد لإنتاج مشاريع تخرّج قائمة على تطوير تطبيقات بتقنية الذكاء الاصطناعي.

يتكون هذا البرنامج من 128 ساعة معتمدة كالتالي:

  • 20 ساعة معتمدة من الدورات الجامعية،
  • 17 ساعة معتمدة من الدورات الأساسية للكلية،
  • 6 ساعات معتمدة من الدورات الاختيارية للكلية،
  • 55 ساعة معتمدة من الدورات الأساسية للبرنامج (بما في ذلك 12 ساعة معتمدة للتدريب الصناعي)،
  • 30 ساعة معتمدة من الدورات التدريبية الاختيارية
  • مدة الدراسة في ثلاث سنوات ونصف

يمكنك أن تتواصل مع الجامعة من هذا الرابط.

في النهاية، تظل التكنولوجيا هي الفاعل الرئيسي في عالمنا اليوم وفي المستقبل القريب، ومع زيادة التوسع في استخدام التطبيقات والبرامج ذات الحلول الذكية يتطلب ذلك أن تسعى أنت الآخر لدراسة تخصصات تخدم هذه الأغراض لاسيما تخصص الذكاء الاصطناعي، يمكنك تصفح المزيد من الجامعات من هنا.

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

المصدر
hotcourses

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى