تقارير

الذكاء الاصطناعي يُسهم في تطوير صناعة كرة القدم في العالم

AI بالعربي – “خاص”

بات الذكاء الاصطناعي أحد أهم الركائز التكنولوجية التي تدخل في جميع مناحي الحياة، إذ أصبحت كرة القدم تعتمد على التكنولوجيا في كافة مجالاتها، وخاصة تقنية الذكاء الاصطناعي الذي يُساهم في مساعدة المدربين والحكام واللاعبين، بالإضافة إلى تحسين أداء الفرق عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإحصائيات والتنبؤ بنتائج المباريات.
وفي هذا التقرير نستعرض معكم كيف يُساهم الذكاء الاصطناعي في مجال كرة القدم؟ وكيف ساعد في تطوير اللعبة الشعبية الأولى في العالم؟

تقنية الڤار
أصبحت تقنية الڤار أحد أهم التقنيات التي تساعد الحكام على تحسين أداء اللعبة، إذ إن هذه التقنية يستخدمها الحكام في تصحيح أخطائهم في المباريات وإعطاء كل فريق حقه كاملاً. وعلى الرغم من تعرض هذه التقنية للكثير من الانتقادات بسبب الوقت الذي تأخذه من أجل اتخاذ القرارات الصحيحة وتعطيلها لوقت المباراة في بعض الأحيان، فإنها نالت إشادة كبيرة من المختصين، حيث بات كل فريق يحصل على حقه، وأصبحت تقنية الڤار عينًا ثالثة للحكم من خلال الفيديو وتصحيح بعض القرارات التي يتخذها الحكام في المباريات حيث تساعدهم هذه التقنية في تصحيح الأخطاء الذين يقعون فيها.

عين الصقر
توجد بعض القرارات الجدلية التي تثير غضب بعض الجماهير ومحبي كرة القدم، ومن بين الأشياء التي تثير المشجعين في كثير من المباريات، تخطي الكرة لخط المرمى أو عدمه؛ لذلك عمد المسؤولون عن كرة القدم إلى استخدام تقنية «عين الصقر» الذي تساعد الحكام على اتخاذ القرار الصحيح والتحديد الدقيق لعبور الكرة لخط المرمى أو عدمه. ويعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم “البريميرليج” هو أكثر الدوريات التي تعتمد بشكل كبير على هذه التقنية.

تقليل الإصابات
تقوم شركة “أولوسيب” الإسبانية على استكشاف قدرة خوارزميات التعلم الآلي التي تعتمد بشكل كبير على التنبؤ بالنجاح أو الإخفاق في مباريات كرة القدم، ولا يتعلق الأمر بالنتائج النهائية فقط، ولكن الشركة تدعي أن نظامها القائم على النظام الاصطناعي يمكنه أن يتوقع ما سيحدث خلال ربع الساعة المقبلة من المباراة الجارية حاليًا. كما أن الفكرة الأساسية هي أن مستخدم النظام يمكنه التنبؤ بالنتيجة من خلال قياس المتغيرات الناتجة من حسابات النظام، ويقدِّر النموذج المطروح كيف يمكن أن يؤثر تعديل المتغيرات على النتائج النهائية. كما أشارت الشركة المنتجة إلى أن هذه التقنية يمكن استخدامها لمنع إصابات الملاعب، حيث يمكن تسخير التكنولوجيا لتقليل الإصابات التي يمكن أن تكون مؤثرة جدًا إذا استمر اللاعب في الوجود داخل أرضية الملعب.

تحسين الأداء
يُساعد الذكاء الاصطناعي واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تحليل أداء اللاعبين في كرة القدم، حيث يتم ذلك من خلال الاعتماد على أجهزة القياس مباشرة. وتشمل أنظمة الأداء والتتبع الإلكترونية “EPTS” الحديثة أجهزة تعتمد على الكاميرات ويتم ارتداؤها ضمن الملابس الرياضية، وهي تستخدم لمراقبة الأداء وتحليله في الملعب، ويتم وضع هذه الأجهزة في منطقة عظام الكتف وتثبيتها في المكان من خلال السترة التي يرتديها اللاعب، وتقيس هذه المستشعرات المضمنة في الجهاز مجموعة من التفاصيل مثل المسافة التي قطعها اللاعب، وأجزاء الملعب التي قام بتغطيتها، ومعدل ضربات القلب، وما إلى ذلك.

اتخاذ القرارات الاستراتيجية
يُساعد الذكاء الاصطناعي في تطوير استراتيجيات الفريقين وتنميتها، واتخاذ قرارات تسهم في تغيير قواعد اللعبة، عادة، ما يعتمد المدرب على خبراته السابقة في اتخاذ هذه القرارات، أو عن طريق تحليل البيانات، يدويًا، بما في ذلك نقاط القوة والضعف لدى اللاعبين، والتشكيلات والاستراتيجيات المتبعة في المباريات السابقة والبيانات القديمة الشاملة.

تعزيز تجربة مشاهدة عند المحبين لهذه اللعبة
يمكن استخدام حلول الذكاء الاصطناعي لتقديم مشاهدة أكثر عمقًا طوال البث المباشر، وبالتالي تطوير الجيل التالي من تجربة مشاهدة كرة القدم. كما يمكن أن يوفر ذلك، تنبؤات للمشجعين في الوقت الفعلي بشأن احتمال تسجيل هدف ما، وإلقاء الضوء على كيفية سيطرة الفرق على الملعب.

AI technology takes football player performance analysis to a new dimension

close


اشترك ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى