مستقبل الزراعة.. حقول رأسية تحت إشراف الذكاء الاصطناعي

7

AI بالعربي – “متابعات”

رغم التطور الكبير الذي حققته البشرية في مجال الزراعة وتقنيات توفير الغذاء، ما زال مستقبل الأمن الغذائي في العالم يمثل مصدر قلق كبير، ولا سيما في ضوء الزيادة الكبيرة في أعداد البشر بالتزامن مع تناقص مساحة الرقعة الزراعية، لدرجة أن منظمة “ناشيونال جيوجرافيك” المعنية بحماية البيئة، تنبأت أخيرا بأنه بحلول عام 2050، سيكون هناك أكثر من ملياري إنسان إضافي يتعين إطعامهم، في حين أن المساحات الصالحة للري والزراعة ستظل كما هي دون تغيير، بحسب الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص بالتكنولوجيا.

وفي ظل هذه المشكلة الملحة، طورت شركة أمريكية ناشئة تعمل في مجال تقنيات الزراعة ومقرها في مدينة سان فرانسيسكو، فكرة جديدة ربما تساعد على توفير الحل، حيث يرغب نات ستوري، الذي أسهم في تأسيس شركة “بلينتي”، في اختراع أسلوب جديد للزراعة.

وتدور فكرة ستوري حول إقامة حقول رأسية في أجواء مناخية يتم التحكم فيها بشكل اصطناعي، وحصل هذا المشروع بالفعل على تمويل بقيمة 400 مليون دولار من إيريك شميت الرئيس السابق لشركة جوجل، وجيف بيزوس رئيس شركة أمازون، ومن مصرف “سوفت بنك”.

وتقول الشركة، إن مساحة الحقل الرأسي لن تتجاوز فدانين، لكنها ستوفر كمية من الخضراوات والفاكهة تعادل إنتاج نحو 720 فدانا من الأرض الزراعية، وسيتم التحكم في ظروف المناخ والإضاءة والري بوساطة روبوتات تعمل تحت منظومة للذكاء الاصطناعي. وتهدف التجربة إلى أن تتواصل الزراعة في ظروف مثالية على مدار العام، فضلا عن إعادة تدوير الماء الناتج عن عملية التبخر الزراعي واستخدامه في الري مرة أخرى.

وتقوم منظومة الذكاء الاصطناعي بمتابعة نمو المحاصيل وإدخال تعديلات بشكل مستمر على الظروف البيئية المحيطة، مثل الحرارة وكمية المياه والضوء من أجل توفير أفضل ظروف لنمو المحصول.

وأكدت الشركة أن هذه الفكرة فاعلة تماما، حيث إنها تتطلب مساحة أقل بنسبة 99% من الأرض الزراعية، وكمية أقل بنسبة 95% من مياه الري، مقارنة بأنشطة الزراعة التقليدية.

اترك رد

Your email address will not be published.