دور الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي

33

نايلة الصليبي

تختم نايلة الصليبي في”ديجيتال” مونت كارلو الدولية الحوار مع الدكتور أحمد العمّ عالم البيانات، حول الذكاء الاصطناعي ودور الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة. دورة تدريبية مجانية لرفع الأمان الرقمي  أطلقها مركز “حملة”، المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي في فلسطين. في إجابة عن أسئلة المستمعين تقترح نايلة الصليبي مجموعة من الأدوات لإنشاء الصور المتحركة من نسق GIF.

ما هو دور الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي؟

منذ سنوات وموضوع الذكاء الاصطناعي على كل لسان منذ الجدل الشهير بين إلون ماسك ومارك زوكيربرغ حين حذر الأول من تطور الذكاء الاصطناعي والثاني يعتبره تقنية كغيرها من التقنيات. علما أن الذكاء الاصطناعي في النهاية هو نمط معين من البرمجيات المعلوماتية أي مجموعة من الخوارزميات في أدوات وتطبيقات نستخدمها بشكل يومي.

في مَعْرِض الحديث عن الذكاء الاصطناعي كثيرون يتطرقون للتعلم العميق الـ deep Learning الذي هو شكل من أشكال تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي تطور بشكل كبير مع ما يسمى بالـArtificial Neural Network الشبكات العصبونية الاصطناعية. كذلك الأمر بالنسبة للشبكات التوليدية الخصومية Generative Adversarial Networks.

إذا بالدكتور أحمد العمّ، عالم البيانات Applied data scientist –  Big Data Analyst ، ينشر موضوعا عن الـMirror Deep Learning والعصبونات المرآتية الاصطناعية، لتطوير تعلم الآلة.

بدأت نايلة الصليبي  في ديجيتال حوارا مطولا مع الدكتور أحمد العمّ حول الذكاء الاصطناعي، حيث تطرق في الجزء الأول من الحوار إلى الفكرة العامة للذكاء الاصطناعي وإلى الفرق بين البرمجة التقليدية والذكاء الاصطناعي وكيف الوصول للذكاء الاصطناعي من خلال محاكاة الذكاء البشري.

في الجزء الثاني من الحوار شرح الدكتور أحمد العمّ في الجزء الثاني من الحوار ما هي أبرز مراحل تطور الذكاء الاصطناعي، وما هو تعلم الآلة Machine Learning والتعلم العميق DeepLearning

في ختام  الحوار يعرف الدكتور أحمد العمّ بالخلايا العصبية المرآتية ودور ـMirror Deep Learning الخلايا العصبية المرآتية الاصطناعية في تطوير تعلم الآلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

اترك رد

Your email address will not be published.