مبادرة رواد النيل تشارك في تنظيم مسابقة دولية للذكاء الاصطناعي

5

متابعات – AI بالعربي

قالت مبادرة رواد النيل، التابعة للبنك المركزي، إنها شاركت في تنظيم مسابقة للذكاء الاصطناعي من أجل التنمية في الوطن العربي وإفريقيا “AI4Dev 2020 Challenge”.

وبحسب بيان للمبادرة اليوم الاثنين فإن المسابقة تمول بواسطة البنك ويتم تنفيذها من جامعة النيل الأهلية.

وساهم في رعاية المسابقة العديد من الشركاء الدوليين منها، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية – فاو، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي– يو إن دي بي، والشريك الاستراتيجي اتصالات مصر، وشركة أي بي إم العالمية، وروبوستا وجي إس إم إيه، بجانب جامعة النيل الاهلية–مصر وعدد من الجامعات العربية والأفريقية.

وقالت الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، إن اختيار الأمم المتحدة والاتحاد العالمي للاتصالات لرواد النيل لإدارة هذه المسابقة الإقليمية يأتي نتيجة الخبرات الكبيرة التي تمتاز بها الكوادر داخل المبادرة في مجالات بيئة وريادة الأعمال والتكنولوجيا خاصة الذكاء الاصطناعي، فضلا عن امتلاكها لشبكة علاقات إقليمية متعددة إفريقيا والوطن العربي.

وأوضحت لبيب، أن المسابقة أكدت وجود عقول وقدرات تكنولوجيا في المنطقة العربية وإفريقيا قادرة على المنافسة عالميا.

وقال المهندس أحمد صالح رئيس قطاع الاستراتيجيات مبادرة رواد النيل، إن تلك المسابقة التي ترعاها الأمم المتحدة تركز على عدد من أهداف التنمية المستدامة، وتستهدف فئات رواد الأعمال خاصة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والذين يمتلكون أفكارا ومشروعات تطبق على أرض الواقع.

وأضاف صالح، أنه بمجرد إطلاق المسابقة بلغ عدد الذين قاموا بالتسجيل نحو 217 رائد أعمال، وتم اختيار عدد 25 فريق وشركة من 17 دولة ممن توافرت فيهم الشروط، وتم تقديم أكثر من 160 جلسة تدريب جماعية وفردية لكل فريق على حدة في مجال إدارة الأعمال والتكنولوجيا.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة تحكيم من خبراء من مصر وموزمبيق والبحرين وإنجلترا، والتي اختارت 4 فرق فائزة كأفضل المشروعات المقدمة وتم تقديم جوائز مالية لهم من شركة اتصالات مصر.

اترك رد

Your email address will not be published.