“جيتكس 2020”.. الذكاء الاصطناعي ومستقبل البشر على طاولة المناقشات

28

متابعات – AI بالعربي 

تتطرق فعاليات “جيتكس 2020” إلى تقنيات “الذكاء الاصطناعي” التي باتت تؤثر على حياتنا حالياً على نحو أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وافتتح الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، صباح اليوم الأحد، فعاليات معرض جيتكس 2020.

وتستضيف فعاليات معرض جيتكس في دورته الـ40 بمركز دبي التجاري العالمي 1200 شركة من 60 دولة، وتستمر حتى 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري بمشاركة عمالقة صناعة التقنيات من حول العالم.

ويعد الذكاء الاصطناعي (AI)، أحد أهم التقنيات إظهارا للتحولات الهائلة بعد الكهرباء بالنسبة للبشرية، وهو تغيير النظام العالمي اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وثقافيا، وفق ما يصفه موقع جيتكس على موقعه الرسمي.

ويرى مشاركون في أعمال المعرض، أن أي شخص يفتقد ثورة الذكاء الاصطناعي ،يفقد فرصة تحسين مجتمعات المستقبل.. ”

ويخصص المعرض جلسة رئيسية  تتطرق إلى فهم كيفية نشر الإطار الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكفاءة لتحسين الكفاءة التشغيلية، وكيفية برمجة مجموعات البيانات لتحقيق المزيد من القيمة (Big Data).

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2017، أطلقت حكومة الإمارات استراتيجية للذكاء الاصطناعي (AI)، وتمثل المبادرة المرحلة الجديدة بعد الحكومة الذكية، والتي ستعتمد عليها الخدمات، والقطاعات، والبنية التحتية المستقبلية في الدولة بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071.

وبحسب الموقع الرسمي لحكومة الإمارات، فإن الاستراتيجية تعد الأولى من نوعها في المنطقة والعالم، وتهدف من خلالها إلى تحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071، وتعجيل تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية لبلوغ المستقبل.

كما تعتمد الاستراتيجية على الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الخدمات وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2031، والارتقاء بالأداء الحكومي وتسريع الإنجاز وخلق بيئات عمل مبتكرة، أن تكون حكومة الإمارات الأولى في العالم، في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية.

وتستهدف استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي عدة قطاعات حيوية في الدولة، منها قطاع النقل، من خلال تقليل الحوادث والتكاليف التشغيلية، وقطاع الصحة، من خلال تقليل نسبة الأمراض المزمنة والخطيرة، وقطاع الفضاء بإجراء التجارب الدقيقة وتقليل نسب الأخطاء المكلفة.

كما تشمل قطاع الطاقة المتجددة عبر إدارة المرافق والاستهلاك الذكي، وقطاع المياه عبر إجراء التحليل والدراسات الدقيقة لتوفير الموارد، وقطاع التكنولوجيا من خلال رفع نسبة الإنتاج والمساعدة في الصرف العام، وقطاع التعليم من خلال التقليل من التكاليف وزيادة الرغبة في التعلم.

ويشارك في أعمال الجلسة الرئيسية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، أندريا جاليجو، العضو المنتدب والشريك في مجموعة بوسطن الاستشارية، إذ تم تسميتها من قبل فوربس في قائمة أفضل النساء اللائي يعرّفن الذكاء الاصطناعي في القرن الحادي والعشرين.

كما تشارك هدى الخزيمي، رئيسة جمعية الإمارات الرقمية للمرأة، ومديرة مركز الأمن السيبراني، وهي خبير في علم التشفير، وبناء مكونات برمجيات وأجهزة الأمن والتحقق من صحتها، وتعمل أستاذة مساعدة بحثية في جامعة نيويورك ومديرة مركز الأمن السيبراني في جامعة نيويورك.

ويشارك أيضا، جيفري ألفونسو الرئيس التنفيذي لشركة ألف للتعليم بدولة الإمارات، المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتصل إلى 196 مدرسة حكومية في الإمارات بحلول ديسمبر 2020.

ومن الإمارات أيضا،تشارك ياسمين العنزي، رئيس القيادة والاتصالات للمرأة في الذكاء الاصطناعي ومدير المشاريع وإسعاد العملاء في DG World بالإمارات، وتملك خبرة في الهندسة والأعمال في مجال الكهرباء وأنظمة التحكم والذكاء الاصطناعي والروبوتات.

ويجمع “أسبوع جيتكس للتقنية التقنيات الأكثر تأثيراً على المستوى العالمي، و المبتكرين العالميين في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، والقادة الحكوميين والمبدعين في المجال التقني.

 

اترك رد

Your email address will not be published.