تقرير: تطبيقات الذكاء الاصطناعي حجر أساس لمواجهة تحديات المياه

5

متابعات – AI بالعربي

دعا تقرير دولي متخصص في قطاع المياه مختلف دول العالم إلى متابعة التطورات الرقمية والحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي والمرتبطة بتحديات مرافق المياه.
وأكد التقرير الذي أصدرته المنظمة الدولية للمياه منذ يومين، أن العمل جار حاليا بعدة مجالات رقمية، بما في ذلك أنظمة الإنذار المبكر للكشف عن التسريبات في أنظمة مياه الشرب.
وبين أن تحسين الإدارة التشغيلية والتخطيط طويل الأجل لأنظمة المياه، “يعتمد على استخراج معلومات مفيدة من مصادر بيانات مختلفة عبر أجهزة استشعار جديدة لجودة المياه، وتقييم حالة الصرف الصحي تكنولوجيا، بالإضافة لتقنيات تعتمد على الطائرات بدون طيار لإجراء عمليات تفتيش فعالة ومهام أخرى”.
وباتت الحلول وفق أحدث الطرق التكنولوجية، توازي أهمية حماية مصادر المياه من مبتكري الاعتداءات وفق طرق غير مسبوقة، خاصة في المملكة، حيث بلغ إجمالي هذه الاعتداءات على مدى سبعة أعوام 58 ألفا وصارت واقعا مفروضا، في بلد يصنف ثاني أفقر دولة مائيا على مستوى العالم تسعى لإحكام السيطرة على مصادر المياه.
ولفت التقرير الى محاولة الشركات العالمية المختصة خلال الوقت الراهن، لتطوير ودمج مجموعة من التقنيات الجديدة مع التقنيات الحالية، حيث تساعد الحلول المتكاملة شركات المياه على القيام بأعمالها بشكل أفضل.
واعتبر التقرير أن أحد التحديات المستقبلية ضمان قبول أوسع للذكاء الاصطناعي في قطاع المياه، والمعروف على أنه قطاع يتجنب المخاطر، مقترحا توفير بيئة تصبح فيها التكنولوجيا الجديدة أكثر قبولا.
وشدد التقرير على أن الجزء الأهم من التحول الرقمي يتمثل بإشراك أصحاب المصلحة، وذلك عبر استخدام البيانات والعمل على أساسها، وتحديد احتياجاتها المعلوماتية.

اترك رد

Your email address will not be published.