ملياردير يحذر من تدهور الاقتصاد العالمي بسبب الذكاء الاصطناعي

8

AI بالعربي – متابعات

حذر الملياردير والمستثمر الشهير جيفري غوندلاش من أن سوق الأوراق المالية المهووسة بـ”الذكاء الاصطناعي” تذكره بفترة ما قبل انهيار الأسهم التكنولوجية في التسعينيات ضمن ما عرف باسم “فقاعة الدوت كوم”.

وتوقع غوندلاش الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة استثمار وإدارة الأصول “دابل لاين كابيتال”، أن يحدث مزيج مؤلم من التضخم العنيد والتدهور الاقتصادي في المستقبل.

ونقلت “بيزنس إنسايدر” عن غوندلاش قوله إن طفرة الذكاء الاصطناعي الحالية “تشبه إلى حد كبير عام 1999″، وأشار المستثمر الملياردير إلى أن مؤشر ناسداك ارتفع بنسبة 80% في الربع الرابع من عام 1999، ولكن بعد 12 شهرًا انخفض بنسبة 85% عن ذروته.

لا للعظماء السبعة

ووصف غوندلاش سوق الأسهم الحالية بأنها “جذابة” ومدفوعة بالزخم، وقال إنه لن يستثمر إلا في مؤشر متساوي الوزن لأنه “غير مهتم بامتلاك سبعة أسهم”، في تلميح إلى عدم اهتمامه بما يوصف حاليا “العظماء السبعة”.

والعظماء السبعة هي أسهم 7 شركات نمت بشكل كبير لدرجة أنها تمثل جزءًا كبيرًا من المؤشرات المرجحة بالقيمة السوقية ستاندرد آند بورز 500 وناسداك 100.

وتضم أسهم العظماء السبعة كل من إنفيديا ومايكروسوفت وأبل وألفابيت (جوجل) وأمازون وميتا بلاتفورمز وتسلا.

ومع ذلك، اعترف غوندلاش بأن أعضاء “العظماء السبعة” مثل ميتا يحققون أرباحًا عالية، على عكس أسلافهم من حقبة الدوت كوم.

لكنه كرر القول المأثور القديم القائل بأنه كلما ارتفعت الأشياء بشكل أسرع وأعلى كلما كان سقوطها أكثر مأساوية، بمعنى أنه كلما كانت الشركات أكثر قوة ونجاحًا، كلما زادت معاناتها عندما تتعرض للصدمات.

ماذا وراء طفرة الأسهم

بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي، فإن احتمالات قرب تخفيض أسعار الفائدة الأميركية ساهمت في ارتفاع الأسهم.

وتميل معدلات الفائدة المنخفضة إلى تعزيز مبيعات الشركات من خلال تشجيع العملاء على الإنفاق بدلا من الادخار، وعادة ما تؤدي إلى زيادة أرباح الشركات.

ومع ذلك، حذر غوندلاش من أن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط الخام قد تؤدي على الأرجح إلى تسريع التضخم.

كما حذر من أنه إذا تعثر النمو، فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة بشكل منخفض للغاية ويقلص ميزانيته العمومية بقوة شديدة، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى.

وقال: “سنشهد تباطؤاً اقتصاديًا تضخميًا”، مشيرًا إلى خطر “نشوء بيئة تتسم بالركود التضخمي”.

وفرة غير منطقية

وكرر بيل غروس، وهو مستثمر سندات ملياردير آخر، مخاوف غوندلاش بشأن الأسهم المنهكة في توقعات نشرت يوم الجمعة.

وتساءل غروس الذي هو أحد مؤسسي شركة PIMCO لاستثمار الأصول عن سبب صعود سوق الأسهم لمستويات قياسية في حين قفزت أسعار الفائدة من الصفر تقريبًا إلى أعلى 5٪ خلال العامين الماضيين. وهو ما يجب أن يقلل جاذبية الأصول الخطرة مثل الأسهم من خلال رفع العوائد المضمونة من سندات الخزانة.

وقال غروس: “إن الإنفاق بالعجز المالي وحماس الذكاء الاصطناعي كانا من العوامل المهيمنة والمتسببة في الزخم، وقد هيمنت الوفرة “غير العقلانية” على الأسواق منذ عام 2022″.

الفقاعة الأكثر تطرفًا

وذهب جون هوسمان، رئيس صندوق هوسمان للاستثمار، خطوة أخرى إلى الأمام في مذكرة بحثية اليوم الجمعة.

وقال هوسمان: “انطباعي هو أن المستثمرين يستمتعون حالياً بالقمة المزدوجة لفقاعة المضاربة الأكثر تطرفاً في التاريخ المالي للولايات المتحدة”.

كما حذر المضاربون على هبوط السوق منذ فترة طويلة من أن الأسهم لم يتم تقييمها بهذه الدرجة العالية إلا مرتين من قبل: في اليوم السابق لوصول السوق إلى ذروتها في يناير 2022، وفي ذروة فقاعة عام 1929 التي سبقت انهيار وول ستريت والكساد الكبير.

اترك رد

Your email address will not be published.