ثورة تقنية أم مستقبل بلا وظائف؟.. كيف نستفيد من ChatGPT؟

63

AI بالعربي – متابعات

أكد مختصون، أن تقنية “ChatGPT” تُشكل ثورة تقنية في عالم الإنترنت، ورغم المخاوف حولها إلا أنها أداة جبارة إذا استخدمت بالطريقة الصحيحة، وتساعد على الكثير من أمور الحياة اليومية.

وأوضحوا في حديثهم لـ”اليوم”، أنها تقنية مبنية على توليد محرك الذكاء الاصطناعي لمعلومات على الإنترنت بطرق أكثر إبداعية وتتعلم الآلة من خلال ما يردها من مدخلات.

مميزات ChatGPT

قالت رنا العبدان، الأستاذ المشارك في نظم المعلومات والباحثة في الذكاء الاصطناعي، إنه حدثت ضجة كبيرة حول ChatGPT، مستعرضة المخاطر؛ أنها قد تشكل خطراً على الموظفين بفقدان وظائفهم، أو قد يجري استغلال المعلومات التي أدخلت للأداة في أمور غير قانونية، خصوصا الحساسة كالأمور المالية أو الشخصية، أو حتى من الممكن اختراقها.

وأضافت “العبدان”، أن أي تقنية جديدة خصوصًا المرتبطة بالإنترنت لا بد من وجود مخاطر أمنية حولها، من تسرب المعلومات أو بيعها من الشركات، لافتة إلى أن ‏ChatGPT أداة جرى تدريبها بإدخال عدد هائل وضخم من البيانات؛ أكثر من 8 ملايين ملف و10 بليون كلمة، وأطلقته منظمة OpenIA في نوفمبر 2022 وتستخدم لعدة أغراض كالترجمة، التلخيص، كتابة المقالات وغيرها.

وأشارت إلى أنه “تقدر تتكلم معك بطريقة متقدمة جدا، عالية الدقة وتزودك بمعلومات وتختصر الوقت”، مشيرة إلى أن من مساوئها أنها “ممكن تزودك بمعلومات غير صحيحة، ولا تفهم الأسئلة المعقدة ولا تفهم المشاعر، وتفهم فقط الأشياء اللي جرى تدريبها عليها، وتحتاج وقت حتى تزودك بالإجابة”.

رنا العبدان - اليوم

سلبيات ChatGPT

قالت تهاني الدسيماني، الأكاديمية والمتخصصة في تقنيات التعليم والتصميم التعليمي، إن تقنية ChatGPT أحدثت ثورة كبيرة انعكس أثرها على كثير من المجالات والمهام والأعمال، موضحة أن تقنية الذكاء الاصطناعي ChatGPT أو Generative Pre traine Transformer مبنية على توليد محرك الذكاء الاصطناعي لمعلومات على الإنترنت بطرق أكثر إبداعية، وتتعلم الآلة من خلال ما يردها من مدخلات، ويمكن الاستفادة منها في مجالات متعددة، مثل المدونات والقصائد والمقالات والصور ومقاطع الفيديو والبرمجة وغيرها.

وأضافت “الدسيماني”، أن العالم استقبل التقنية بانطباعات مختلطة بين الدهشة والتخوف، إذ ذهل من القدرات الضخمة للنظام والقادر على توليد أكثر من 25 ألف كلمة في المرة والواحدة وبأكثر من 26 لغة، بالإضافة إلى السرعة وبساطة النص، لافتة إلى أن أسباب التخوف نظراً للأثر المتوقع للتقنية على اندثار بعض الوظائف.

تهاني الدسيماني - اليوم

بلا مشاعر

قالت نورة النعيم، عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، المتخصصة في هندسة الكهرباء والإلكترونيات والذكاء الاصطناعي، إن تقنية “ChatGPT” نموذج لغوي أو ربوت محادثة مبنية على خوارزمية للتعلم العميق لتوليد استجابات مشابهة لاستجابات البشر بناء على طلب أو استفسار المستخدم، ولها إيجابيات منها أنها أداة ممتازة لإنشاء محتوى جيد للطالب والمعلم، ولعملية الصياغة، وتقديم معلومات في شتى المجالات واقتراحات، وتعتبر أداة ممتازة للتعلم الذاتي.

وأضافت “النعيم”، أن من سلبياتها عدم موثوقية مصادرها، وانحيازها لبعض الإجابات المختلفة، وذلك بناء ما جرى تدريبها عليه، وافتقارها للعاطفة.

نورة النعيم - اليوم المصدر: اليوم

اترك رد

Your email address will not be published.