الذكاء الاجتماعي الاصطناعي يُحقِّق رفاهية متطورة للبشر

28

AI بالعربي – خاص

نظرًا للأهمية التي أصبح يحظى بها الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية؛ فإن تطبيق الوعي الاجتماعي هو الخطوة التالية نحو مستقبل الذكاء الاصطناعي (AI)، وفقًا للباحثين.

 

وعلى الرغم من أن Siri وGoogle Assistant لديهما القدرة على جدولة الاجتماعات عند الطلب، فإنهما لا يتمتعان بالوعي الاجتماعي لتحديد أولويات المواعيد بشكلٍ مُستقلٍ. وجادل فريق من الباحثين بأن مستقبل الذكاء الاصطناعي يستدعي تطبيق الذكاء الاجتماعي لضمان عدم إعاقة نمو التكنولوجيا بسبب نقص المهارات الاجتماعية.

(الذكاء الاجتماعي الاصطناعيASI) 

قال المؤلف الأول Lifeng Fan، المختبر الوطني الرئيسي للذكاء الاصطناعي العام، بمعهد بكين للذكاء الاصطناعي (BIGAI): “لقد غيَّر الذكاء الاصطناعي مجتمعنا وحياتنا اليومية”، متسائلاً: “ما التحدي المهم التالي للذكاء الاصطناعي في المستقبل؟ نحن نجادل بأن الذكاء الاجتماعي الاصطناعي (ASI) هو مستقبل الذكاء الاصطناعي”.

يتضمن (ASI) عدة حقول فرعية منفصلة، من ضمنها الإدراك الاجتماعي، ونظرية العقل، والتفاعل الاجتماعي. ويجادل الباحثون بأنه من المهم استخدام العلوم المعرفية والنمذجة الحاسوبية لتحديد الفجوة بين أنظمة الذكاء الاصطناعي والذكاء الاجتماعي البشري، إضافة إلى القضايا الحالية والمشاكل المستقبلية، من أجل التقدم المستقبلي في الذكاء الاصطناعي، الذي له أهمية في رفع رفاهية الإنسان.

تطوير (ASI) بخصائص تشبه الإنسان

يعد (ASI) متميزًا وصعبًا مقارنة بفهمنا المادي للعمل. وأكد “فان ليفينج” أنه يعتمد بشكل كبير على السياق الذي يمكن أن يكون هنا كبيرًا مثل: الثقافة، والفطرة السليمة، أو أقل من الخبرة المشتركة لصديقين. يمنع هذا التحدي الفريد الخوارزميات القياسية من معالجة مشاكل (ASI) في بيئات العالم الحقيقي، التي غالبًا ما تكون معقدة وغامضة وديناميكية وعشوائية، ويمكن ملاحظتها جزئيًا، ومتعددة العوامل.

يجادل “فان”، بأن (ASI) يتطلب نهجًا شاملاً، على عكس أنظمة الذكاء الاصطناعي المعاصرة؛ إذ إن تحسين مكونات معينة لنظام (ASI) قد لا يؤدي دائمًا إلى تحسين الأداء، وبدلاً من ذلك يحتاج مستقبل الذكاء الاصطناعي إلى تقنية لديها القدرة على تفسير الإشارات الاجتماعية، مثل التثاؤب، لفهم الحالة العقلية للعوامل الأخرى، مثل النية أو الاعتقاد، للتعاون في مهمة مشتركة.

وقال “فان”: “إن البحث متعدد التخصصات يُعلم ويلهم دراسة ASI، وتوفر دراسة الذكاء الاجتماعي البشري نظرة ثاقبة على الأساس، والمناهج الدراسية، ونقاط المقارنة، والمعايير المطلوبة لتطوير ASI بخصائص تشبه الإنسان”.

وأضاف: “نحن نركز على الجوانب الثلاثة الأكثر أهمية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالذكاء الاجتماعي: الإدراك الاجتماعي، ونظرية العقل، والتفاعل الاجتماعي؛ لأنها ترتكز على نظريات علمية معرفية راسخة، وهي أدوات متاحة بسهولة لتطوير النماذج الحسابية في هذه المجالات”.

بروتوكولات تقييم جديدة

يناقش “فان” بأنه يجب على الباحثين اتباع نهج شامل لتقليد كيفية تفاعل البشر مع بعضهم البعض والعالم من حولهم. ولكي يحدث ذلك، يلزم وجود بيئة تفاعلية مفتوحة النهاية، إضافة إلى مراعاة كيفية إدخال تحيزات أفضل شبيهة بالإنسان في نماذج (ASI) لتسريع مستقبل الذكاء الاصطناعي.

وأوضح أنه لتسريع التقدم المستقبلي لـ(ASI)، نوصي باتباع نهج أكثر شمولية تمامًا كما يفعل البشر، لاستخدام أساليب التعلم المختلفة مثل: التعلم مدى الحياة، والتعلم متعدد المهام، والتعلم بلقطة واحدة قليلة، والتعلم التلوي، وما إلى ذلك.

وأردف: “نحن بحاجة إلى تحديد المشكلات الجديدة، وإنشاء بيئات ومجموعات بيانات جديدة، وإنشاء بروتوكولات تقييم جديدة، وبناء نماذج حسابية جديدة؛ مشيرًا إلى أن الهدف النهائي هو تزويد الذكاء الاصطناعي بمستوى عالٍ من الذكاء الاجتماعي ورفع رفاهية الإنسان بمساعدة الذكاء الاجتماعي الاصطناعي”.

اترك رد

Your email address will not be published.