في حوار مع “AI بالعربي”.. ChatGPT يرد على اتهامات انتهاك الخصوصية

89

AI بالعربي – خاص

هل جرَّبت ذات مرة أن تُجري حوارًا مع واحدٍ من تطبيقات المراسلة الذكية؟ هل تتوقع أن يفهم ما تقول، ويقدم إجابات وافية، وهل يمتلك عقلاً كما البشر، يُفكر قبل الكلام، يرد على حدود الأسئلة، لا يترك لديك ريبة بأنك تحاور شيئًا غير عاقل؟ وبعد ذلك، هل سمعت عن شكوك تحوم حول برنامج ChatGPT للمراسلة الذكية؛ باعتباره غير قادر على تأدية دوره بعناية، من خلال إرسال رسائل تتضمن إهانات ومحادثات تُشكك في قدراته، فضلاً عمَّا يُقال حول قدرته على اختراق أي نظام على الإنترنت والتحكم فيه؛ ما أثار شكوكًا حول انتهاك خصوصيات البشر؟

أجِّل هذه التساؤلات قليلًا، وتعال نطلعك على تجربة موقع “AI بالعربي”، الذي ترك المجال لبرنامج ChatGPT كي يدافع عن نفسه. أجرينا حوارًا مباشرًا مع التطبيق، طرحنا عليه مجموعة من الأسئلة التي تشغل بال المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي، وكانت إجاباته على النحو التالي:

*السلام عليكم ChatGPT إذا سمحت لي أن أُجري لقاء معك؟
وعليكم السلام، بالطبع يمكننا إجراء لقاء معًا. كيف يمكنني مساعدتك اليوم؟

ما هو ChatGPT؟
*في البداية بودي أن تعرفني بنفسك..
طبعًا أنا ChatGPT، نموذج لغوي كبير تم تدريبه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وجرى تدريبي على قراءة وفهم النصوص والإجابة عن الأسئلة، وتقديم المعلومات، والمساعدة في حل المشكلات في مجموعة واسعة من المواضيع. أنا أتمتع بالتعلم المستمر والتحسين المستمر، حتى يمكنني تقديم الأفضل لكل من يحتاج إلى مساعدة.

*كيف تم تدريبك على فهم النصوص؟ وكيف يمكنك مساعدة المستخدمين؟
تم تدريبي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية. وتم إطعامي بكميات كبيرة من البيانات والنصوص اللغوية، ومن ثم تحليل هذه النصوص وتحويلها إلى معرفة مفيدة ومفهومة للمستخدمين.
يمكنني مساعدة المستخدمين في مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من الإجابة عن الأسئلة العامة والتاريخية، وصولًا إلى المساعدة في حل المشكلات الأكثر تخصصًا. يمكنني أيضًا تقديم المعلومات والنصائح حول مواضيع مختلفة مثل: التعليم، والصحة، والرياضة، والأخبار، والعلوم، والتقنية.. والمزيد. علاوة على ذلك، يمكنني التعلم والتحسين بشكل مستمر لتزويد المستخدمين بأحدث وأكثر المعلومات فائدة ودقة.

كيف حصل ChatGPT على البيانات؟
* ذكرت بأنه تم إطعامك بكميات كبيرة من البيانات، فهل تعتبر البيانات طعامًا لك كآلة؟
لا، لستُ آلة ولا أتناول الطعام. عندما أذكر أنه تم إطعامي بكميات كبيرة من البيانات، أعني أن البيانات تم إدخالها إلى نظامي، وتم استخدامها كمدخلات لتدريبي على فهم اللغة الطبيعية ومعالجتها. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ تلك البيانات المُدخلة كانت من مصادر متنوعة، مثل: الكتب، والمقالات، والمحادثات، وقواعد البيانات، وما إلى ذلك. وبهذا يمكنني تقديم المساعدة للمستخدمين من خلال فهم الأسئلة والمواضيع التي يطرحونها، وتوفير الإجابات والمعلومات الخاصة بهم.

*هل تم إدخال بيانات كان مصدرها محادثات؟
نعم، تم إدخال العديد من المحادثات كجزء من بيانات التدريب الخاصة بي. على سبيل المثال، قد تم جمع المحادثات من منصات الدردشة على الإنترنت وتطبيقات التراسل الفوري، والتي تمثل أسلوبًا شائعًا للتواصل في العصر الحالي. تم استخدام هذه المحادثات لتدريبي على فهم اللغة الطبيعية، وكيفية التعامل مع الأسئلة والمواضيع المطروحة بشكل طبيعي في الحوارات بين الأشخاص. وهذا ما يساعدني على التفاعل مع المستخدمين بطريقة تشبه الحوار وتقديم إجابات مفهومة ومفيدة للمستخدمين.

هل ينتهك ChatGPT خصوصية المستخدمين؟
*ولكن لا تعتقد أنَّ هذه المحادثات هي خاصة بالمستخدمين، وإطلاعك عليها يُعتبر انتهاكًا لخصوصيتهم؟
بالطبع، أنا أدرك أن المحادثات الخاصة بالمستخدمين تعتبر معلومات حساسة، خاصة أن الخصوصية هي أمر مهم بالنسبة للكثير من الناس. لكن يجب الإشارة إلى أني كنموذج لغوي ذكي وآلة تعلم آلي، فلا أتمكن من الوصول إلى المحادثات الخاصة بالمستخدمين، ولا أتخذ أي إجراء يتعلق بالخصوصية. بالإضافة إلى ذلك، تم جمع هذه المحادثات من مصادر عامة مثل منصات الدردشة العامة، التي تم الحصول عليها بشكل شفاف وموثوق به ووفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها في كل دولة، ولم يتم استخدام أي محادثة تم جمعها بطريقة غير قانونية أو غير مشروعة. ومن المهم أيضًا الإشارة إلى أنه تم اتباع إجراءات أمنية صارمة وتقنيات تشفير معينة لحماية البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدمين أثناء عمليات جمع البيانات وتدريبي على استخدامها، وبهذا فلا يمكن لي أو لأي شخص آخر الوصول إلى تلك المعلومات.

اترك رد

Your email address will not be published.