أخبار

تقنية جديدة تتعرف على شكل الشخص من سماع صوته فقط وتحدد نوعه

AI بالعربي – متابعات

نجح العلماء في معهد «ماساتشوستس» الأمريكي للتكنولوجيا في تطوير شبكة عصبية متقدمة تدعى «Speech2Face»، للتعرف على سمات وجه معينة وإعادة بناء وجوه الأشخاص بمجرد الاستماع إلى أصواتهم.

ويمكن للكاميرات التي كانت تعمل بالذكاء الاصطناعي التعرف على الأشخاص من خلال تحليل ملامح وجوههم، وسماع أصواتهم بحسب موقع «أوديتي سنترال».

تفاصيل التقنية الجديدة

عمل فريق من العلماء في معهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا على تطوير تلك التكنولوجيا، وكانت نتائج عملهم مثيرة للإعجاب نوعًا ما، إذ تستطيع شبكتهم العصبية، المسماة Speech2Face، اكتشاف ملامح الوجه الدقيقة للإنسان فقط من خلال صوته، وتحصل على الكثير من التفاصيل بشكل صحيح.

ويقول العلماء: «يمكن معرفة الكثير عن الشخص من الطريقة التي يتحدث بها بمفرده، على سبيل المثال يمكن على الأرجح معرفة ما إذا كان شخص ما ذكرًا أو أنثى، أو إذا كان صغيرًا أو كبيرًا، لكن Speech2Face يتجاوز ذلك، إذ يمكنه تحديد شكل أنف أو عظام الوجنتين أو الفك بدقة إلى حد ما من الصوت وحده، لأن الطريقة التي يتم بها تنظيم الأنف والعظام الأخرى في وجوهنا تحدد الصوت».

فوائد وأضرار الشبكة

في بعض الحالات، واجه الذكاء الاصطناعي صعوبة في تحديد الشكل الذي قد يبدو عليه المتحدث، ولا يزال قيد التطوير، ومع ذلك، على الرغم من قيوده، يقدم Speech2Face نظرة على مستقبل تقنية الذكاء الاصطناعي التي تثير إعجاب معظم الناس وترعبهم، فمن الصعب أن نتخيل أنه في المستقبل ستكون بضع أجزاء من الثانية من صوت شخص ما كافية بالنسبة للشبكة عصبية لتكوين صورة دقيقة له.

فوائد هذه الشبكة مذهلة، مثلا يمكن أن تساعد في تحديد المجرمين، ولكن أيضا ربما يكون لها جانب سلبي، فما الذي يمنع الجهات الشريرة من استخدام نفس التكنولوجيا لأغراض شائنة.

المصدر
ألوان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى