تقارير

مساهمة الذكاء الاصطناعي في المجال الإبداعي والفني

AI بالعربي – خاص

‏يُساعد الذكاء الاصطناعي على تعزيز إبداع الفنانين من خلال إتمام بعض الأعمال التي تتطلب وقت وجهد المصمم فيكون وقته مركزًا على النقاط المهمة مثل: بناء الأفكار والجوانب الإبداعية، وبذلك يصبح الذكاء الاصطناعي بمثابة مساعد افتراضي للمصمم.

هل ‏سبق لكم وأن سمعتم عن ذكاء اصطناعي رسام أو مصمم؟ في هذا التقرير سنستعرض مساهمة الذكاء الاصطناعي في المجال الإبداعي والفني.

‏الصورة الرقمية: هي التي تم انشاءها أو نسخها وتخزينها بشكل إلكتروني، وهي تمثيل الصور الثنائية الأبعاد على الحاسوب بواسطة 0,1 وتتكون كل صورة رقمية من وحدة ضوئية (بكسل) وهو أصغر وحدة في الصورة وكل صورة هي مصفوفة تحتوي على صفوف وأعمدة من البكسلات وكلما زادت عدد أصبحت الصورة أوضح.

‏كيف يرى الكمبيوتر الصورة؟

يرى الكمبيوتر الصورة عن طريق تحويل الصورة إلى أرقام، والبكسل هو أصغر وحدة في الصورة.

نقاط قوة الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على التحسين والسرعة في الإنجاز، فالفنانين الذين يعتمدون على الذكاء الاصطناعي يتمكنون من إنشاء أعمالهم بسرعة وبتكلفة أقل، بالإضافة لذلك الذكاء الإصطناعي يمتلك القدرة على تحليل كميات هائلة من البيانات ومن ثم اقتراح تعديلات للعمل الفني.

‏وبإيجاز يمكن أن نلخص مجالات مساعدة الذكاء الاصطناعي في أربعة نقاط:

1- بناء واجهة المستخدم
2- إضفاء الطابع الشخصي على تجربة المستخدم UX
3- إعداد الأصول والمحتوى
4- التصميم الجرافيكي

* بناء واجهة المستخدم

تساعد بعض أدوات الذكاء الاصطناعي المصممين على إنشاء تصميمات واجهات جيدة وسريعة من خلال تحسين تصميم المنتج تلقائيًا استنادًا إلى ملايين من التصميمات الناجحة الأخرى، واقتراح بدائل جديدة تمامًا للتصميم وبكيفية تحسين مشاركة المستخدم.

* ‏Grid واحدة من أقدم الأمثلة على استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الويب:

وهو برنامج تصميم يستند على الذكاء الاصطناعي ويساعد مصممي الويب ومالكيها على الحصول على مواقع ويب حديثة ومخصصة حسب الاحتياجات الخاصة بمشروعهم أو نشاطهم التجاري أو تفضيلاتهم الشخصية.

‏بعدها ظهرت العديد من الأمثلة الناجحة التي أخذت الذكاء الاصطناعي وتصميم الويب إلى مستوى جديد تمامًا، على سبيل المثال موقع Wix لتمكين غير المحترفين من إنشاء موقع ويب بطريقة شبه الآلية.

* إعداد الأصول والمحتوى

استطاع الذكاء الاصطناعي أن يولد الملايين من الإصدارات الفريدة من الصفحات الرئيسية وصفحات مواقع الأخبار والعلامات التجارية والإعلانات على أساس التشكيلات الجانبية للمستخدم وتفضيلاته وتتبع البيانات.

‏ولصعوبة تصميم نفس الرسومات بلغات متعددة، “نتفليكس” وجدوا حل لهذه المهام الشاقة حيث يقوم البرنامج المعتمد على الذكاء الاصطناعي بقص أحرف الفيلم للبوسترات ويضع عنوان فيلم مُترجم ثم يقوم بإجراء تجارب تلقائية على مجموعة من المستخدمين.

* التصميم الجرافيكي

يستخدم Adobe Sensei الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في إطار مشترك لتحسين التصميم الشامل للمنتج النهائي وتسليمه بشكل احترافي.

الذكاء الاصطناعي كرسام

أشهر مثال في استخدام الذكاء الاصطناعي في الرسم لوحة الفنان إدموند دي بيلامي التي بيعت في دار المزاد العلني “كريستيز” بنيويورك، في أكتوبر 2018 م، بمبلغ 432 ألف دولار بوصفها أول عمل فني أنتجه الذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى