هل يُصلح الذكاء الاصطناعي العالم؟

17

Nathaniel Rich

أحد المعتقدات الأساسية التي يتمسك بها مؤيدو الذكاء الاصطناعي، ولكنها تتجاهل غالبًا في المناقشات العامة حول التكنولوجيا، هو أن تحقيق الثورة النهائية للذكاء الاصطناعي سيتطلب نشر روبوتات مجهرية في عروقنا.

على المدى القصير، قد يساعدنا الذكاء الاصطناعي في طباعة الملابس حسب الطلب، والمساعدة في الوقاية من السرطان، وتحرير نصف القوة العاملة. ولكن لتحقيق أهدافه الكبرى مثل: الخلود، والذكاء الفائق، والقضاء على جميع مشاكلنا الاجتماعية، يجب أن نضخ في دمائنا ملايين الروبوتات ذاتية النسخ المصنوعة من الألماس.

لماذا لا نسمع المزيد عن الروبوتات الدموية؟ وصولها ليس بعيدًا سوى بضع سنوات، على الأقل وفقًا لرأي كورزويل، أحد رواد الذكاء الاصطناعي، خبير التكنولوجيا الأبرز، و”الباحث الرئيسي ورائد الذكاء الاصطناعي” في Google.

يُعدّ كتاب “التفرد أقرب” بمثابة متابعة لكتاب “التفرد قريب” الذي نشره راي كورزويل عام 2005، والذي يُعتبر، إلى جانب أعمال أخرى من أدبيات المستقبلية التكنولوجية، بمثابة نصوص مقدسة لجيل الذكاء الاصطناعي الحالي. في كتابه الأخير، يتباهى كورزويل بأعظم إنجازاته، وهي تنبؤاته التي تحققت بالفعل، ومن أبرزها:

تنبؤه في أواخر الثمانينيات بأن شبكة معلومات عالمية ستكون متاحة للجميع بحلول أواخر التسعينيات، وأن الأجهزة المحمولة المرتبطة بهذه الشبكة ستظهر بحلول نهاية القرن. وتنبؤه في عام 2018 بأن شبكة عصبية ستكون قادرة على تحليل صور الأشعة كما يفعل الأطباء البشريون في غضون عامين، وهو إنجاز حققه باحثو جامعة ستانفورد بعد أسبوعين. وتنبؤه في عام 1999 بأن الذكاء الاصطناعي القادر على تقليد الإنسان بشكل مقنع سيظهر بحلول عام 2029،  وهو ما قد يبدو الآن تحفظيًا.

في كتاب “التفرد أقرب”، يعد كورزويل بأنه بحلول عام 2029، سيكون الذكاء الاصطناعي “أفضل من جميع البشر” في “كل مهارة يمتلكها أي إنسان”. خلال ثلاثينيات القرن الحالي، ستسيطر الطاقة الشمسية، المدعومة بالتقدمات التي يقودها الذكاء الاصطناعي في الطباعة ثلاثية الأبعاد، على إمدادات الطاقة العالمية، وستصبح معظم السلع الاستهلاكية مجانية، وسيؤدي “التقليل الدراماتيكي من الندرة المادية” إلى “تمكيننا أخيرًا من تلبية احتياجات الجميع بسهولة”.

ها هي الروبوتات الدموية! ويؤكد كورزويل أن “الهدف طويل الأمد هو الروبوتات النانوية”. فهو يعتقد أننا في يوم ما من العقد المقبل سنقوم بإدخال النانوبوتات عبر شعيراتنا الدموية، لتسبح هذه الكائنات الدقيقة إلى أدمغتنا، حيث ستربط قشرتنا الجديدة بالسحابة، مما سيتيح لنا توسيع ذكائنا “بالملايين”. هذا هو “التفرد” الذي ينشده كورزويل.

ستقوم النانوبوتات بربطنا مباشرة بالعوالم الافتراضية، حتى نتمكن من تسلق جبل إيفرست، وحضور أوبرا، أو أخذ “إجازة شاطئية افتراضية غنية بالحواس للعائلة بأكملها” في عقولنا. لماذا نزعج أنفسنا بملابس السباحة المبللة وواقي الشمس عندما يمكننا الاستمتاع بـ”الجمال الطبيعي” الوفير من سريرنا، أو كبسولة التجميد؟

بحلول عام 2040، ستقوم النانوبوتات بعلاج معظم الأمراض وإيقاف عملية الشيخوخة. “يعتقد كورزويل أن أول شخص سيعيش لمدة 1000 عام قد وُلد بالفعل”. بحلول أوائل الأربعينيات من القرن الحالي، ستتمكن من تحميل عقلك بالكامل إلى السحابة، أو إلى جمجمة مقلد على طراز “Blade Runner”. قد تختار استنساخ نفسك، أو إعادة خلق شخص ميت.

ستُمكننا تقنية النانو من تعديل أجسادنا وفقًا لرغبتنا، مما سيسمح لنا بـ”الركض بشكل أسرع وأطول، والسباحة والتنفس تحت المحيط مثل الأسماك، وحتى منح أنفسنا أجنحة تعمل”.

لكن، هل تسير الأمور حسب الخطة؟ يميل كورزويل إلى إحاطة التكهنات الكئيبة بتأكيدات مشروطة واسعة للغاية بحيث لا تُرضي أي عقل غير محسن. “إذا استطعنا مواجهة التحديات العلمية والأخلاقية والاجتماعية والسياسية التي تطرحها هذه التطورات، فسوف نحول الحياة على الأرض بشكل عميق للأفضل”.

تشمل هذه الـ”إذا” مكتبات من مجلدات الأخلاق غير المكتوبة، والبيانات الثورية، وآراء المحكمة العليا. بشكل مفيد، يقدم كورزويل تلخيصًا لرؤيته العامة للمخاطر: “مع انتشار هذه التكنولوجيا، ستتكيف المجتمعات.” عند دفعها إلى أقصى حدودها، يصبح التفاؤل تشاؤمًا.

قد تكون توقعات كورزويل مفيدة للمستثمرين وكتّاب روايات الخيال العلمي “على الأقل حتى يتم استبدالهم بالذكاء الاصطناعي في غضون خمس سنوات”، لكن القيمة الأكبر لكتاب “التفرد أقرب” هي التعبير بوضوح وصراحة عن رؤية التكنوقراط للبشرية.

البشر، بكلمة واحدة، ضعفاء. أجسادنا، مثل جهاز ماك بوك من العام الماضي، “قديمة” وعرضة للفشل. أدمغتنا هي سجون. كما يضعها كورزويل بشكل غير مثالي: “نحن بعيدون عن المثالية، خاصة فيما يتعلق بالتفكير”.

تمتد هذه النظرة البخيلة للطبيعة البشرية إلى ثقافتنا. ويعتقد كورزويل أن الفن الذي يولده الذكاء الاصطناعي سيكون “أغنى بشكل كبير”؛ لأنه سيكون قادرًا على وضع أفكار “شخصية خام، غير منظمة، وغير لفظية” مباشرة في أدمغتنا، دون أن يدرك أن المهارة الفنية تتحرك في الاتجاه المعاكس: نحو التحديد، والوضوح، والتفرد.

بالنسبة إلى كورزويل، الفن البصري هو زينة للجدران “ليوناردو ليس أفضل في تزيين غرفة المعيشة من النسخ عالية الجودة”، والروايات ناجحة إلى الحد الذي تكون فيه “مؤلمة للقلب”. يعتقد كورزويل أن عشاق الشعر يتهربون عندما يرفضون تحديد القيمة الكمية: إذا أمكن إقناع عدد كافٍ من القراء بـ”تقديم تقييمات من 0-100 عن مدى جمال القصيدة بالنسبة إليهم”، فإن الحقيقة ستظهر.

ما ينقص في كل هذا هو أي تصور لذاتية الفن؛ أي شرارة الاعتراف المشتركة بين الشاعر والقارئ عبر الزمان والمكان. فإن أحب الجميع نفس الفن، فلن نحتاج إلى الفن.

مع ذلك، يمكن العثور على التعبير الأنقى لطموحه، في محادثة يجريها مع شات بوت مدرب على كتابات والده، الملحن الفييني فريدريك كورزويل، الذي توفي في عام 1970. لقد تحدث المؤلف كثيرًا عن رغبته في إعادة تجسيد فريدريك، وتسمية هذا الشات بوت “الخطوة الأولى في إعادة والدي”.

المصدر: مركز سمت للدراسات

اترك رد

Your email address will not be published.