6 أدوات مذهلة لحل مسائل الرياضيات باستخدام الذكاء الاصطناعي

8

AI بالعربي – متابعات

انتشرت بين الطلاب سواء في مراحل التعليم الأساسية أو الجامعات، تطبيقات تعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي، لمساعدتهم في الدراسة، خاصة روبوت “ChatGPT” من “OpenAI” الذي يعتمد عليه الطلاب في حل مسائل الرياضيات وكتابة الأبحاث.

وحسب البوابة العربية للأخبار التقنية، هناك العديد من الأدوات الأخرى التي يمكن للطلاب استخدامها لتحسين مهاراتهم في الرياضيات غير “ChatGPT”، وتتمتع هذه الأدوات بقدرات كبيرة في حل مسائل الرياضيات المتوسطة والمعقدة وتقديم تفاصيل الحل كاملة.

واستعرض تقرير البوابة 6 من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها لحل مسائل الرياضيات، بعد اختبارها بمسألتين هما:

ما قيمة b في المسألة التالية:
(2 / (b – 3)) – (6 / (2b + 1)) = 4
تبسيط المسألة التالية:
(4 / 12) + (9 / 8) × (15 / 3) – (26 / 10)

1- Thetawise
تقدم أداة “Thetawise” تفاصيل الحل خطوة بخطوة، وهي سهلة الاستخدام، وما عليك سوى كتابة المسألة، وستقدم الأداة الحل بسرعة. ويمكنك أيضًا تحميل صورة لمسألة الرياضيات، وستحلل هذه الأداة الصورة وتمنحك الإجابة.

ستلاحظ أن هذه الأداة تمنحك التفاصيل خطوة بخطوة وتشرح كيفية حل كل خطوة حتى تصل إلى الإجابة النهائية، وأجابت عن المسألتين بطريقة صحيحة.

2- WolframAlpha
هي أداة ذكاء اصطناعي قادرة على حل المعادلات الرياضية المتقدمة والحساب والجبر. ويوفر لك إصدار “WolframAlpha” المجاني إجابة مباشرة، أما الإصدار المدفوع فيولّد إجابات مفصلة تتضمن جميع الخطوات.

إذا كنت ترغب في الاستفادة من جميع مزايا “WolframAlpha” وتعرّف جميع الخطوات المطلوبة للوصول إلى الإجابة النهائية في مسائل الرياضيات المختلفة، يمكنك الاشتراك في إصدار Pro بسعر 5 دولارات شهريًا للخطة السنوية إذا كنت طالبًا.

وقدمت أداة “Wolfram Alpha” حلًا صحيحًا للمسألتين بإجابات مفصلة ودقيقة بسرعة.

3- Julius
أهم ما يميز هذه الأداة أنها تحتوي على مجتمع مدمج، يمكن للمستخدمين الانضمام إليه لمناقشة مسائل الرياضيات أو النتائج التي حصلوا عليها أو المشكلات التي قد يواجهونها في أثناء استخدام هذه الأداة. ويمكنهم أيضًا تبادل الأفكار بسرعة وتلقي التعليقات أو النصائح.

تستخدم هذه الأداة النموذج اللغوي “GPT-4” والنموذج اللغوي “Calude-3” وتعتمد على أحدهما للإجابة بناءً على المسألة التي تضيفها. وعند إدخال السؤال، سيكون لديك خيار لكتابة سؤال أو تحميل صورة، وبعد اختبار هذه الأداة قدمت “Julius” الحلول الصحيحة كما قدمت خيارات للمساعدة في التحقق من الحل.

4- Microsoft MathSolver
تُعد أداة “MathSolver” من مايكروسوفت مناسبة لك إذا كنت تريد أداة قادرة على توفير حلول مجانية خطوة بخطوة للمسائل الرياضية المتعلقة بالتفاضل والتكامل والجبر ومسائل الرياضيات الأخرى.

قدمت أداة “MathSolver” من مايكروسوفت الإجابات الصحيحة مع إمكانية عرض خطوات الحل جميعها.

5- Symbolab
تسمح لك “Symbolab” بتحسين مهاراتك في الرياضيات عبر الاختبارات المتعددة، وتتبع تقدمك، وتقديم حلول للمعادلات الرياضية من أنواع مختلفة، ومنها: التفاضل والتكامل والكسور وحساب المثلثات وغير ذلك.

يمكنك أيضًا استخدام مزية “Digital Notebook” لتتبع أي مسألة رياضية تحلها ومشاركتها مع أصدقائك. ومن أبرز ما يميز هذه الأداة أنه يمكن للمعلمين استخدامها لإنشاء فصل دراسي افتراضي، وإجراء تقييمات للطلبة، ومشاركة التعليقات معهم وغير ذلك.

لا تكتفي هذه الأداة بتقديم الإجابة، بل تتيح أيضًا عرض الخطوات التفصيلية لطريقة حل المسألة. ويمكنك أيضًا مشاركة الإجابات والخطوات عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو طباعتها.

6- روبوت ChatGPT
إذا كنت تستخدم الإصدار المجاني من “ChatGPT”، فستتمكن من الوصول إلى نموذجي “GPT 3.5” و “GPT-4o”. وفي حالة الاشتراك في إصدار “Plus”، ستتمكن من الوصول إلى نموذج “GPT-4” الذي يمكن أن يحل المسائل بدقة أكبر بكثير من نموذج “GPT-3.5” كما ستتمكن أيضًا من استخدام نموذج “GPT-4o” الأحدث من “OpenAI”، وهذا النموذج متوفر أيضًا في الإصدار المجاني.

اترك رد

Your email address will not be published.