باستخدام الذكاء الاصطناعي..”جوجل” تطلق تطبيقًا لمساعدة المكفوفين للسير بمفردهم

10

متابعات- AI بالعربي

أطلق محرك البحث “جوجل”تطبيقًا جديدًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي، يساعد المكفوفين على سير بمفردهم بدون مساعدة بشرية، ويتم استخدام التطبيق من خلال الإشارات الصوتية لاكتشاف خطوط الأرض، مما يجعله يستغني عن المساعدة البشرية، واستخدام كلب إرشادي في الطريق.

ويسمي التطبيق ” Project Guideline “، ويُستخدم عن طريق فتح كاميرا الهاتف لتتبع الخطوط الموضوعة على الأرض، ثم يرسل إشارات صوتية إلى المستخدم عبر سماعات رأس موصلة بالأذن، وفي حالة ابتعاد الشخص عن المسار يرتفع الصوت حتي ينتبه إلى الطريق.

وأكدت الصحيفة البريطانية “ديلي ميل” أن التطبيق لا يزال في مرحلة الأولي، وتم الإعلان عنه في فعالية ” Google hackathon” العام الماضي، الذي يحضره عدد كبير من المبرمجين، وذلك بعدما طلب عداء كفيف من المطورين تصميم برنامج يسمح له بالركض بشكل مستقل.

وكان “توماس بانيك” الرئيس التنفيذي لشركة ” Guiding Eyes for the Blind”، السبب الرئيسي وراء هذا التطبيق، حيث فقد بصره عندما كان عمره 8 سنوات فقط، بينما ظل “توماس” نشطًا ومستقلًا، وكان عليه أن يتخلى عن الجري، الذي كانت تشغل شغفه وهو صغير بشكل كبير، حتى سمع عن جري للمكفوفين مع مرشدين بشريين.

وكتب في مدونة على جوجل “لقد تأهلتٌ لماراثون مدينة “نيويورك وبوسطن” لمدة 5سنوات متتالية”، و لكن بقدر امتناني لمرشدي البشريين، كنت أرغب في المزيد من الاستقلال، وأثناء الفعالية سأل “توماس” المصممين، عن إمكانياتهم ابتكار تطبيق يساعد المكفوفين على العمل والسير بشكل مستقل، دون مساعدات بشرية.

وفي النهاية تم إنتاج نموذج أولي للتطبيق، يستخدم الكاميرا الموجودة على هاتف متصل بحزام يرتديه الكفيف متصل بالذكاء الاصطناعي للبحث عن الخطوط الموجودة على الأرض وإرسال إشارات صوتية إليه اعتمادًا على موقعه.

قال “توماس” لديلي ميل”: إن التطبيق يحمل إمكانية فائقة، ففي حالة انجراف الكفيف عن الجانب الأيمن من الطريق، سيرتفع الصوت من الجانب الأيسر، لاسترجاع انتباه ويعود للمسار مجددًا.

وتابع ” لا يحتاج التطبيق إلى اتصال بالإنترنت للعمل، مما يجعله يتكيف مع جميع الظروف الجوية أيضًا، وأشار أن شركته ” Guiding Eyes for the Blind” تقوم بجمع الكلاب لمساعدة الأشخاص المكفوفين لمساعدتهم أثناء سيرهم في الطريق، مؤكدًا أن هناك ملايين من الأشخاص ضعاف البصر، أكثر من أعداد الكلاب الإرشادية، وفي الغالب بدون مساعدة بشرية.

وأضاف “لقد ساعدني التعاون في هذا المشروع على تحقيق حلم شخصي لي”، وتستثمر “جوجل” بشكل متزايد في التكنولوجيا، ففي أكتوبر كشفت عن التنبيهات الصوتية، وهي ميزة جديدة لنظام ” Android ” تُعلم المستخدمين الصم بما يجري حولهم، مثلاً إذا كان هناك جريان للمياه أو نباح كلب أو جرس إنذار حريق.

بينما تم تصميم هذه الميزة لحوالي 466 مليون شخص في العالم يعانون من ضعف السمع، كما يمكن أن تساعد أيضًا الأشخاص الذين يرتدون سماعات الرأس أو الذين يشتت انتباههم.

اترك رد

Your email address will not be published.