71 في المئة من الموسيقيين قلقون من الذكاء الاصطناعي

30

AI بالعربي – متابعات

يعتقد 71 في المئة من العاملين في مجال الموسيقى أن الذكاء الاصطناعي سيحرمهم من دخلهم ويهدد مستقبلهم، بحسب دراسة كشفت عنها الثلاثاء جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى الفرنسية (ساسيم) ونظيرتها الألمانية (جيما). ويعتمد هذا التقرير الأول من نوعه حول تأثير الذكاء الاصطناعي في الموسيقى “على تحليل السوق، ومقابلات مع خبراء، فضلا عن دراسة استقصائية شملت أكثر من 15 ألف شخص من صنّاع الموسيقى والناشرين الأعضاء في ساسيم وجيما”، بحسب الهيئتين.

وفقًا لما نشرته صحيفة العرب أشار المدير العام لشركة “غولدميديا” الاستشارية الألمانية التي أجرت الدراسة كلاوس غولدهامر إلى أن “35 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع يستخدمون بالفعل الذكاء الاصطناعي في عدد كبير من المجالات المتعلقة بالإبداع الموسيقي”.وأضاف “تثير التقنيات الجديدة مخاوف أيضا؛ إذ يتخوف 71 في المئة ممن شملهم الاستطلاع من إمكانية ألا يسمح الذكاء الاصطناعي التوليدي لمبدعي الموسيقى بكسب لقمة عيشهم من عملهم في المستقبل”.

وتشير تقديرات “ساسيم” و”جيما” إلى أن “المؤلفين والمبدعين قد يشهدون انخفاضاً في دخلهم بنسبة 27 في المئة، ما يمثل خسارة تراكمية إجمالية قدرها 2.7 مليار يورو” بحلول عام 2028. وفي مواجهة هذه التوقعات “يطالب 95 في المئة من المبدعين والناشرين الموسيقيين الشركات التي تطوّر أدوات الذكاء الاصطناعي بالمزيد من الشفافية”. ولفت التقرير إلى أن “93 في المئة من هؤلاء يقولون أيضاً إنهم يرغبون في أن يبدي صنّاع السياسات اهتماما أكبر بالتحديات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وحقوق التأليف والنشر”.

وقالت المديرة الإدارية لهيئة “ساسيم” سيسيل راب – فيبير إن الأمر لا يتعلق بإبطاء نشاط الذكاء الاصطناعي “وإنما بجعله أداة للخير العام”. وأضافت “نعمل بنشاط مع الجهات الفاعلة في هذا القطاع لتنفيذ الحلول التقنية التي تهدف إلى التعرف على المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي”.من جانبه شدد توبياس هولزمولر، المدير العام لهيئة “جيما” الألمانية، على أن “المؤلفين بحاجة إلى الشفافية والقدرة على التحكم في استخدام أعمالهم

اترك رد

Your email address will not be published.