تلاقي العلوم .. التفاعل بين الذكاء الاصطناعي وعلم الاقتصاد

25
عبدالرحمن أحمد الجبيري

يشهد العالم اليوم تحولًا كبيرًا في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يلعب هذا التقدم الهائل دورًا حيويًا في تشكيل وتحسين العديد من القطاعات والعلوم، بما في ذلك علم الاقتصاد ويتفاعل الذكاء الاصطناعي مع علم الاقتصاد بطرق مبتكرة تؤثر على القرارات الاقتصادية وتحسين الفهم العام للديناميكية الاقتصادية. إنّ أحد أهم مجالات التفاعل بين الذكاء الاصطناعي وعلم الاقتصاد هو التنبؤ والتحليل مما يمكّن للنماذج الذكية الاستفادة من البيانات الاقتصادية الكبيرة وتحليلها بسرعة هائلة، وصولا الى المساعدة في التنبؤ باتجاهات الأسواق واتخاذ قرارات استثمارية أكثر ذكاءً.

كما تسهم التقنيات المتقدمة للذكاء الاصطناعي في تحسين الكفاءة الإنتاجية وتحسين إدارة الموارد فعلى سبيل المثال، يُستخدم الذكاء الاصطناعي في تحسين سلاسل التوريد وتحديد الاحتياجات المستقبلية، مما يقلل من التكلفة ويزيد من الفاعلية في الإنتاج وعلاوة على ذلك، يساهم الذكاء الاصطناعي في تطوير أساليب التسويق والترويج كما يمكن للأنظمة الذكية تحليل سلوك المستهلكين وتوجيه الإعلانات بشكل أكثر دقة، مما يسهم في تحقيق عوائد أفضل للشركات.

إن التحول نحو الذكاء الاصطناعي اليوم وربطه بالاقتصاد وانشطته المختلفة يعد قوة دافعة نحو التطور وازدهار الاقتصاد العالمي وهو ما سيفضي بطبيعة الحال الى تحقيق قفزات نوعية وجديدة على مستوى الكفاءة الإنتاجية والصناعية وكافة مكونات التجارة العالمية كما ان مرحلة الذكاء الاصطناعي اليوم تستطيع ابتكار محتوى جديد، يمكن تطبيقه على معظم النشاطات الإنسانية والاقتصادية.

وفقا لبيانات منشورة يتوقع الخبراء أن الاقتصاد العالمي سيتأثر بنماذج الأعمال المدعومة بالذكاء الاصطناعي كمحرك اقتصادي كبير يحقق الضعف في حجم النمو الاقتصادي وزيادة كفاءة القوى العاملة بنسبة 40% ، إذ سيبلغ اقتصاد المركبات الذاتية الحركة 7 تريليونات دولار والإنترنت 15 تريليون دولار من الناتج المحلي على مدى السنوات العشرين المقبلة. إضافة إلى ذلك يقدر تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات على إجمالي الناتج المحلي العالمي بـ114 تريليون دولار بحلول عام 2030، ويمكن أن ترتفع إلى 14%.

مجمل القول .. الذكاء الاصطناعي ثورة رقمية مختلفة غير مسبوقة ارست أهميتها اليوم في علم الاقتصاد وانشطته المختلفة بشكل هام وتتجلى أهمية التكامل بين الذكاء الاصطناعي وعلم الاقتصاد في تحسين الكفاءة الاقتصادية واتخاذ قرارات أفضل مستندة إلى تحليلات دقيقة. يشكل هذا التفاعل الديناميكي أساسًا لتطور الاقتصادات وتحقيق التقدم الاقتصادي في العالم المعاصر.

المصدر: مال

اترك رد

Your email address will not be published.