الذكاء الاصطناعي يتحكم في إدارة “مخلفات الطعام”

11

AI بالعربي – دبي

كشفت “الإمارات لتموين الطائرات” -التي تعد من أكبر شركات تزويد الناقلات الجوية بوجبات الطعام في العالم- عن تعاونها مع شركة “وينو” لاعتماد حل جديد متقدم لإدارة مخلفات الطعام في مرافق التموين المتطورة التابعة لها من شأنه أن يساهم في تقليل المخلفات بنسبة 35% فضلا عن إتاحة الفرصة لاستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مراقبة المخلفات والتحكم بها آلياً ما يعود بالفائدة على العملاء والأفراد والمجتمعات.

وقال سعيد محمد الرئيس التنفيذي لـ”الإمارات لتموين الطائرات”: نؤكد بمناسبة يوم الغذاء العالمي الذي يصادف 16 أكتوبر من كل عام التزامنا بالاستثمار في أفضل التقنيات لتحسين عملياتنا وتقليل بصمتنا البيئية إذ تحظى إدارة مخلفات الأطعمة بأهمية قصوى بالنسبة لنا وقد حققنا نتائج جيدة في هذا المجال من خلال تحسين جمع البيانات وإعداد التقارير، وسوف تتيح لنا طرق العمل الجديدة المدعومة بالتكنولوجيا الارتقاء إلى المستوى التالي وتعزيز الكفاءة التشغيلية، ونتطلع الآن إلى تحقيق أهدافنا الطموحة المتمثلة في تقليل هدر الطعام بأكثر من الثلث عبر عملياتنا المركزية.

من جانبه أعرب مارك زورنس الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ”وينو” عن سعادته بالتعاون مع الإمارات لتموين الطائرات ودعم جهودها لتقليل نسبة مخلفات الطعام بنسبة 35 % .. وقال إن هدر الأطعمة أصبحت مشكلة عالمية يجب التصدي لها عاجلاً للحد من أثرها على التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورا مهما في تقليل مخلفات الطعام التي يمكن تجنبها.

وأفاد بأن نحو ثلث الأغذية في العالم يتحول إلى مخلفات وتلتزم الإمارات لتموين الطائرات بالحد من ذلك من خلال إطلاق عدد من المبادرات حيث تمكنت الشركة خلال السنة المالية 2019 / 2020 من توفير 500 كيلوغرام يوميا من المواد الغذائية مثل الفاكهة والخضار والمخبوزات واللحوم حيث قامت باستخدامها في أطباق صغيرة أو في عمليات مبيعات التجزئة.

وأوضح أن الإمارات لتموين الطائرات تتعاون مع العديد من عملائها من الناقلات الجوية لتحليل اتجاهات الاستهلاك واستخدام البيانات التنبؤية لتحسين تحميل المأكولات والمشروبات على الطائرات ..مشيرا إلى أن تحليل البيانات على الطائرات يساهم في تقليل مخلفات الطعام كما يقلل من استهلاك الوقود المرتبط بتحميل أوزان أكبر.

وأكد زورنس أن نظام إدارة مخلفات الطعام الجديد المدعوم بالذكاء الاصطناعي سيتيح لـ”الإمارات لتموين الطائرات” تحسين إعداد التقارير وجمع البيانات لتقليل هدر الأطعمة، مشيرا إلى أن النظام المتقدم باستخدام كاميرا وعدد من الموازين الذكية وتقنية التعلم الآلي ذاتها الموجودة في المركبات ذاتية القيادة يحدد مختلف أنواع المخلفات ويحسب التكلفة المالية والبيئية لها حيث ستقوم الإمارات لتموين الطائرات بضبط مشتريات المواد الغذائية وفقا لذلك.

وأوضح أن “نظام وينو فيجن Winnow Vision System” خلال مراحل التدريب والأتمتة يعتمد على المدخلات البشرية في حصر قوائم أطعمة ليختار منها العاملون في المطبخ ويقوم النظام سريعاً بتطوير توقعاته بناء على تعليقات العاملين ويستمر النظام بتطوير نفسه ليتعرف بعدئذ تلقائيا على الأطعمة من دون أي تدخل بشري.

تجدر الإشارة إلى أن “الإمارات لتموين الطائرات” تعد من أكبر شركات التموين على مستوى العالم حيث تقدم خدمات الطعام للناقلات الجوية ومختلف المناسبات بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل المصبغة وإعداد الأطعمة وتوفير خدمات الطعام والشراب في الصالات الخاصة في المطار.

كما تعد الشركة شريكا موثوقا لأكثر من 100 ناقلة جوية ومجموعات فندقية ومؤسسات حكومية في دولة الإمارات، وقام موظفو الشركة البالغ عددهم 11 ألفا خلال السنة المالية 2019 / 2020 بتحضير أكثر من 80 مليون وجبة بالإضافة إلى تعامل خدمات المصبغة مع 77 ألف طن من الغسيل.

اترك رد

Your email address will not be published.