روبوتات ذكاء اصطناعي تلعب التنس مع البشر

AI بالعربي – خاص

انتشرت الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي كثيرًا خلال الفترة الماضية، وفي جامعة فلوريدا احتشد الطلاب في الملعب الخاص بالتنس لمشاهدة مباراة تشارك فيها صديقتهم ستودنيكي أمام عشرات اللاعبين يرتدون غطاء من الأقطاب الكهربائية يتدفق من رؤوسهم إلى حقائبهم الخلفية أثناء لعبهم.

حاولت ستودنيكي فهم كيفية تفاعل أدمغة الروبوت مع المتطلبات الشديدة لرياضة عالية السرعة مثل التنس، وما الفرق الذي يحدثه الخصم الآلي.

اكتشفت ستودنيكي ومستشارها دانييل فيريس أن أدمغة لاعبي التنس تتفاعل بشكل مختلف تمامًا مع المنافسين من البشر في مواجهة غموض آلة الكرة، تدافعت أدمغة اللاعبين تحسبًا للإرسال التالي، بينما مع الإشارات الواضحة التي كان الخصم البشري على وشك القيام بها، كانت خلاياهم العصبية تعمل في انسجام تام، ويبدو أنها واثقة من خطوتهم التالية.

النتائج لها آثار على التدريب الرياضي، مما يشير إلى أن المنافسين من البشر يقدمون واقعية لا يمكن استبدالها بالمساعدين الآليين. ومع تزايد انتشار الروبوتات وتطورها، فإن فهم استجابة أدمغتنا يمكن أن يساعد في جعل رفاقنا الاصطناعيين أكثر طبيعية.

أصبحت الروبوتات أكثر انتشارًا في كل مكان. وقال فيريس، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية في جامعة فلوريدا: “لديك شركات مثل بوسطن ديناميكس التي تقوم ببناء الروبوتات التي يمكنها التفاعل مع البشر وشركات أخرى تقوم ببناء الروبوتات المساعدة اجتماعيًا التي تساعد كبار السن”.

وتابع: “سيكون تفاعل البشر مع الروبوتات مختلفًا عن تفاعلهم مع البشر الآخرين. هدفنا على المدى الطويل هو محاولة فهم كيفية تفاعل الدماغ مع هذه الاختلافات”.

لقد درس مختبر فيريس منذ فترة طويلة استجابة الدماغ للإشارات البصرية والمهام الحركية، مثل المشي والجري. كان يتطلع إلى الترقية لدراسة الأحداث المعقدة والسريعة الخطى عندما انضمت Studnicki، التي تمتلك خبرة في لعبة التنس، إلى مجموعة البحث. لذلك قرر المختبر أن التنس هو الرياضة المثالية للإجابة عن هذه الأسئلة. لكن الحركات الضخمة – وخاصة الإرسالات العلوية العالية – أثبتت أنها عائق أمام هذه التكنولوجيا المزدهرة.

قال فيريس: “لقد قمنا بتقليص الأمور حرفيًا إلى التنس، وطرحنا نفس الأسئلة التي كانت لدينا بشأن التنس من قبل”. لا يزال يتعين على الباحثين التعويض عن الحركات الأصغر للتنس. لذلك قام فيريس وستودنيكي بمضاعفة الأقطاب الكهربية الـ120 في غطاء نموذجي لمسح الدماغ، بحيث يوفر كل قطب كهربائي إضافي تحكمًا في حركات الرأس السريعة أثناء مباراة تنس الطاولة.

ومن خلال كل هذه الأقطاب الكهربائية التي تقوم بمسح نشاط الدماغ لدى اللاعبين، تمكن ستودنيكي وفيريس من ضبط منطقة الدماغ التي تحول المعلومات الحسية إلى حركة. وتُعرف هذه المنطقة باسم القشرة الجدارية القذالية.

الذكاء الاصطناعيتقنيةروبوت
Comments (0)
Add Comment