الذكاء الاصطناعي.. يكره الحساب

8

AI بالعربي – متابعات

توصل بحث جديد أجراه أستاذ في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا إلى أن «chatbot GPT-3» (تشات جي بي تي-3) الذي يعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي كان قادرا على اجتياز الاختبار النهائي لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال بالكلية.

وقال البروفيسور كريستيان تيرويش إن «تشات جي بي تي-3» حصل على ماجستير إدارة الأعمال في وارتون، موضحاً أن الروبوت سجل درجة «بي» (B) في الامتحان.

وبينما كانت نتائج الروبوت مثيرة للإعجاب، فإن تيرويش أشار إلى أنه «يرتكب أحياناً أخطاء مفاجئة في حسابات بسيطة نسبياً من مستوى رياضيات الصف السادس».

وأضاف أن الإصدار الحالي من «تشات جي بي تي» «غير قادر على التعامل مع أسئلة تحليل العمليات المتقدمة، حتى عندما تستند إلى نماذج قياسية إلى حد ما».

وكتب تيرويش أن درجة الروبوت تُظهر «قدرته الرائعة على أتمتة بعض مهارات العاملين في مجال المعرفة الذين يحصلون على رواتب عالية بشكل عام، خصوصاً العاملين بمجال المعرفة في الوظائف التي يشغلها خريجو ماجستير إدارة الأعمال، بما في ذلك المحللون والمديرون والاستشاريون».

وكتب تيرويش في الورقة البحثية التي نُشرت في 17 يناير الجاري أن تفسيرات الروبوت كانت «ممتازة» في المواد الإنسانية. وخلص إلى أن الروبوت «جيد بشكل ملحوظ في تعديل إجاباته استجابة للتلميحات البشرية»، بحسب ما نشره موقع «الجزيرة.نت».

وتأتي النتائج التي توصل إليها تيرويش في الوقت الذي يتزايد فيه قلق المعلمين من أن روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي قد تكون مصدر مساعدة للغش في الامتحان.

ومع ذلك، قال تيرويش إن أداء «شات جي بي تي» في الاختبار له «آثار مهمة على عملية التعليم في كلية إدارة الأعمال، بما في ذلك الحاجة إلى سياسات اختبار جديدة، وتصميم المناهج التي تركز على التعاون بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، وفرص محاكاة عمليات صنع القرار في العالم الحقيقي، والحاجة إلى طرق تعليم إبداعية، لحل المشكلات وتحسين مخرجات التدريس».

اترك رد

Your email address will not be published.