المنتخب السعودي للعلوم ينافس 80 دولة على جوائز آيسف 2022

5

AI بالعربي – متابعات

غادر فجر الجمعة المنتخب السعودي للعلوم والهندسة الرياض للمنافسة على جوائز في معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2022) الذي يقام في أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية خلال الفترة من 7 إلى 23 مايو الجاري، وتشارك فيه المملكة ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم.

ويضم المنتخب السعودي للعلوم والهندسة 35 طالبا وطالبة من 11 إدارة تعليمية يشاركون بمشاريع نوعية في مجالات واعدة منها: الذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة، والدوائيات، والبيئة، وتم اختيارهم من بين 40 فائزاً وفائزة بالجوائز الكبرى في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2022 ” الذي يعد واحداً من 19 برنامجاً مختلفا، تقدمها موهبة سنوياً للطلبة الموهوبين الذين يتم اكتشافهم سنوياً في السعودية.

وتم ترشيح أعضاء الفريق بعد سلسلة مكثفة من التدريب على أيدي نخبة من المدربين السعوديين والأجانب من الأكاديميين والخبراء والمحكمين في التخصصات المختلفة، لتطوير مهارات العرض والإلقاء، والاستعداد للمشاركة في التحكيم في معرض “آيسف 2022”.

استعدادا للرحلة إلى أمريكا

وتشارك السعودية ممثلة في مؤسسة موهبة في معرض “آيسف 2022” كراعٍ رئيسي، كما تقدم جائزة خاصة لأفضل المشاريع المشاركة في مجال الطاقة جرياً على عادتها كل عام، حيث قامت لجنة تحكيم الجوائز الخاصة في موهبة التي تضم نخبة من الخبراء والمتخصصين على مدى يومين بتحكيم عدد من المشاريع المرشحة للفوز بجائزة موهبة الخاصة، بعد مراجعة جميع المشاريع في المجالات المحددة لاختيار المناسب منها للتحكيم (عن بعد)، على أن تحكم المشاريع المتبقية حضورياً الأسبوع المقبل في معرض إنتل آيسف، وستقدم موهبة للفائزين منحة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أو منحة لحضور برنامج موهبة الإثرائي العالمي، بالإضافة لمكافأة مالية.

وأكد أمين عام موهبة الدكتور سعود المتحمي، في تصريح خاص لـ”العربية.نت” أن هؤلاء الطلبة يمثلون نخبة طلبة السعودية، ولم يصلوا إلى هذه المرحلة إلا بعد عدة مراحل من التدريب والتأهيل والمشاركات، ونتطلع بإذن الله إلى تحقيق طلبتنا نتائج مشرفة بعد التدريب الذي خضعوا له، ويعودن إلى وطنهم وقد مثلوه خير تمثيل على مستوى العالم.

وأضاف: “تقدم موهبة باسم المملكة جائزة دولية في مجال الطاقه ضمن جوائز ايسف الخاصة، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث يستقطب معرض إيسف هذا العام أكثر من 2000 مشارك طلبة التعليم العام يمثلون أكثر من 85 دولة، وتبلغ نسبة المشاركين من داخل الولايات المتحدة هذا العام 62% ، مقابل 38% من الخارج، بينما تبلغ نسبة المشاركين حضورياً 67% في مقابل 33% افتراضياً.

إلى ذلك، تعد هذه المشاركة الـ 16 للسعودية على التوالي في معرض انتل ايسف، حيث بدأت مشاركتها منذ عام 2007م، ضمن برنامج سنوي تنظمه مؤسسة “موهبة”، بالشراكة مع وزارة التعليم، وحصل الطلاب السعوديون خلال المشاركات السابقة على 83 جائزة منها، 53 جائزة كبرى، و30 جائزة خاصة، كما قدمت المؤسسة جوائز دولية سنوية خاصة في المسابقة لطلاب من 20 دولة.

ويمر الطلاب السعوديون قبل مشاركتهم في آيسف برحلة طويلة من التدريب والتأهيل من خلال برامج موهبة التي يتلقونها طيلة انضمامهم لها، بعد اكتشافهم، تؤهلهم وتمكنهم من الوصول إلى هذا المستوى العلمي، والبحثي.

اترك رد

Your email address will not be published.